Al-Watan (Saudi)

نظام غذائي يؤخر الشيخوخة

- أبها: الوطن

أشارت دراســة جديدة، إلى أن الالتــزام بنظام غذائــي على غرار الصيــام يمكــن أن يجلــب معه مجموعة من الفوائــد، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بالأمراض وإبطاء شيخوخة الخلايا.

ووفقا لدراسة تم نشرها في مجلة »ســاينس أليرت«، فإن اتباع نظام غذائي يحاكي تأثــير الصيام دون تجويع النفس يمكن أن يطيل العمر البيولوجي لسنوات.

وتوصــل الباحثــون إلى أن الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا يحاكي الصيام والمعروف اختصارًا بـ FMD لمــدة 15 يومًا، انخفض عمرهم البيولوجي بأكثر من عامين ونصف العام في المتوسط.

وأظهرت الاختبــار­ات أن اتباعه يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بمرض الســكري وأمراض القلب والسكتة الدماغية، بناءً على المؤشرات الحيوية في دماء من قاموا باتباعه.

ويتضمن النظام الغذائي لمحاكاة الصيام تناول أقل من 1000 سعرة حرارية تقريبًا تتكون من الأطعمة قليلة الدهون والحساء ومشروبات الطاقة والمكمــلا­ت الغذائية، ويقال إنه يخدع الجسم ليعتقد أنه صائم، ويطلق الإنزيمات والمواد الكيميائية الأخرى في الجســم المرتبطة بطول العمر، وذلك وفقًا لما ذكرته الدراسة.

بدوره قال عالم الأحياء من جامعة سازرن كاليفورنيا في لوس أنجلوس البروفيسور فالتر لونغو، الذي طور النظام الغذائي والباحث الرئيسي في الدراســة، إنها »الدراسة الأولى من نوعها، التي تُظهر أن التدخل القائم على الغذاء، الذي لا يتطلب تغييرات مزمنــة في النظام الغذائي أو غيرها من أنمــاط الحياة، يمكن أن يجعل الأشــخاص أصغر سنا من الناحية البيولوجية«.

وتضمــن النظــام الغذائــي المســتخدم في الدراسة ثلاث دورات مدة كل منها خمسة أيام على نظام محاكاة الصيام، حيث شــهد اليوم الأول تنــاول المشــاركي­ن 1100 ســعرة حرارية، بينمــا تناولوا في الأيــام الثانية إلى الخامســة نحو 720 سعرة حرارية يوميًا، ويتكون نظامهم الغذائــي خلال هذه الأيام أيضًا وجبات خفيفة صحية إضافة * إلى الشاي.

 ?? ??
 ?? ?? كشف الباحثون في كينيا مؤخرًا، أن الضباع الرقطاء تحصل على ثلثي طعامها من الصيد الذي يتم بالتنسيقوا­لعملالجماع­يبينأفرادا­لعشيرة. ناشيونالجي­وغرافيك.
كشف الباحثون في كينيا مؤخرًا، أن الضباع الرقطاء تحصل على ثلثي طعامها من الصيد الذي يتم بالتنسيقوا­لعملالجماع­يبينأفرادا­لعشيرة. ناشيونالجي­وغرافيك.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia