Al-Watan (Saudi)

الذكور يتفوقون على الإناث في التطوع الصحي

- الأحساء: عدنان الغزال

كشــفت البيانات الإحصائيــ­ة في منصة التطــوع الصحي التابعة لــوزارة الصحة، إجمالي عدد الفــرص التطوعية بـ 42 ألفا و511 فرصة تطوعية منذ إطلاق المنصة حتى وقتنا الحالي، وأن نســبة المتطوعات %48، ونســبة المتطوعين 52 %، وتشير البيانات الإحصائية للمنصــة حتى نهاية 2023، إلى أن إجمالي المتطوعين والمتطوعات 587 ألف متطوع ومتطوعة، وبإجمالي ساعات تطوعية تجاوزت الـ 33.1 مليون ســاعة تطوعية، واستفادة 116 مليون مستفيد.

8 اشتراطات

من جهتها، أوضحت ممارسات صحيات في ركن التطوع الصحي، المتخصص في نشر ثقافة التطوع والعمــل التطوعي، في فعالية صحية، بمناســبة اليوم العالمي للسمنة في مجمع تجاري في الأحساء لـ»الوطن« أمس، نحو 8 اشتراطات، يجب أن تتوفر في المتقدم للتسجيل في منصة التطوع الصحي، وهي: 01 - أن يكون المتقدم لائقًا بدنيًا. 02 - ليس مصابًا بــأيّ أمراض خطيرة أو مزمنة أو معدية. 03 - عدم ســفر المتطوع أو اختلاطه بأي مصاب خلال الأسبوعين قبل موعد التقديم. 04 - أن يكون المتقــدم متخصصًا بإحدى المجالات الصحيــة أو خريجًــا من إحدى الكليات الصحية. 05 - أن يكون المتقدم متفرغًا أو لا يتعارض تطوعه مع عمله الأساسي. 06 - يشــترط الالتزام بكافــة الإجراءات، التي تتعلق بالسلامة حسب التعليمات التي وضعتها وزارة الصحة السعودية. 07 - ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عامًا. 08 - اجتياز المتقدم كافة الدورات التدريبية، التي تتضمن كافة مهارات التطوع الصحي في التعامل مع الأزمات، ووسائل الحماية من فيروس »كوفيد19 .«

القبول والتمكين

خصص الركن ممارســات صحيات يوضحن للزوار الطريقة الصحيحة في التســجيل في منصة التطوع الصحي، بدءًا من التســجيل في المنصة، ثم إتمام البرامج التدريبية بالمنصة، ثم الانضمام للفرصــة التطوعية عــلى المنصة، ثم إجراءات القبــول والتمكين، ثم توقيع الاتفاقية، ثــم معرفة المرجعية الإدارية والفنية للمتطوع.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia