Al-Watan (Saudi)

ابتكار يحول ثاني أكسيد الكربون إلى غاز مفيد

- الرياض: الوطن

ابتكر المتخصصون مــن معهد الكيمياء العضوية وجامعة موسكو الحكومية طريقة جديدة للقضاء على ثاني أكسيد الكربون.

وأفادت الخدمة الصحفيــة للمعهد بأن المحفزات الجديدة تستخدم معادن الرينيوم والنيكل والزركونيو­م، والتي يتم من خلالها تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أول أكسيد الكربون، وهو مادة خام كيميائية مفيدة.

ووجد علماء معهد الكيمياء العضوية أن محفز النيكل والرينيوم المعتمد على أكســيد الزركونيوم الكبريتي يُظهر نشــاطًا عاليًا في تحويل ثاني أكسيد الكربون، في حين أن كفاءة تكوين أول أكسيد الكربون تزيد عن 95% في مجال واسع من درجات الحرارة.

ويسمى أول أكسيد الكربون غازًا مزعجًا، ولكنــه ذو قيمة لإنتــاج الهيدروكرب­ونات السائلة والمنتجات المحتوية على الأكسجين.

وقال ألكســندر كوســتوف، أحد كبار الباحثين في مختــبر كيمياء النانو والبيئة في معهد الكيمياء العضويــة، إن الكيميائيي­ن يحاولون منذ فترة طويلة تقليل مســتوى ثاني أكســيد الكربــون في الغلاف الجوي للأرض من خــلال إشراكــه في العمليات الكيميائية وإنتاج أول أكســيد الكربون أو الميثان أو الميثانول.

وأوضح، أن المشــكلة الرئيسية تكمن في أن المحفزات المعتمدة عــلى المعادن الثمينة المستخدمة لهذه الأغراض باهظة الثمن، كما أن المحفزات التي تستخدم الحديد والنيكل والكوبالت ليست نشــطة، بما فيه الكفاية وتنتج غــاز الميثان في الغالــب، في حين أن الصناعة مهتمة أكثر بأول أكسيد الكربون.

وبين كوســتوف: »لم يحــظ الرينيوم سابقا بالاهتمام المطلوب من قبل الباحثين، بالرغم من النطاق الواسع لحالات الأكسدة والخصائص الكيميائية الفريدة والنشــاط العالي المقترن مع التكلفة المنخفضة نسبيًا.«

وبحسب »تاس«، يخطط العلماء للحصول على محفــزات جديدة واعدة لتحويل غازات الدفيئــة إلى منتجــات قيمة تســتخدم في الصناعة الكيميائيـ­ـة. وقد أجري البحث في إطار المشروع الاستراتيج­ي »تقنيات التنمية المســتدام­ة« الذي طرحه معهــد الكيمياء العضوية، ضمن برنامج »الأولوية 2030« بدعم من المنح المقدمة من مؤسســة العلوم الروسية ووزارة التعليم والعلوم الروسية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia