Al-Watan (Saudi)

باحثون: الدماغ يبني العواطف

- أبها: الوطن

كشــف باحثــون، في دراســة مبتكرة نشرتها مجلــة Science Advances عــن رؤى جديــدة حول العلاقة المعقدة بين العاطفة والإدراك.

ترتبط العاطفة والإدراك ارتباطًا وثيقًا، حيث تنشأ التجارب العاطفية غالبًا من تقييم المعلومات الحسية. ومع ذلــك، فمن غير الواضح ما إذا كان الدماغ يشفر الحالات العاطفية باســتخدام كود حــسي محدد أو بطريقة أكثر تجريدًا.

وبقيــادة فريــق مــن علماء الأعصاب الإيطاليين من مدرســة IMT للدراســات المتقدمة في لوكا، وبالتعــاو­ن مع جامعــة تورينو، درس الباحثــون ما إذا كان الدماغ يســتخدم رموزًا حسية محددة أو مجردة لبناء تجارب عاطفية.

وتقول جيادا ليتــيري، الباحثة في علــم النفس في مدرســة IMT، والمؤلفة الرئيســية للدراسة: »إن العاطفة والإدراك متشابكان بعمق، لكــن الآليات الدقيقــة التي يمثل بها الدماغ الحالات العاطفية ظلت بعيــدة المنال. يتنــاول بحثنا هذا السؤال الأساسي، ويقدم رؤى نقدية حول كيفية تنظيم الدماغ وتمثيل المعلومات العاطفيــة عبر طرائق حســية مختلفة ونتيجة للتجربة الحسية السابقة«.

وعرض الباحثــون فيلم 101 Dalmatians عــلى مجموعة من 50 متطوعا، وتتبعوا باســتخدام التصويــر بالرنــين المغناطيسي الوظيفي نشــاط الدماغ المرتبط بكشف حبكة الفيلم، وذلك لإجراء الدراسة.

وكان مشاهدو الفيلم في الماسح الضوئي أفــرادا يتمتعون بتطور نموذجــي ومتطوعــين مكفوفين وصمٍّا خلقيًا، وقد تم تقديم تشغيل الصوت والنسخة الصامتة للفيلم، على التوالي.

وطلب الباحثــون من مجموعة مكونة من 124 مشــاركًا مستقلًا التعبير عن مشــاعرهم وتقييمها أثناء مشــاهدة نفس الفيلم خارج الماسح الضوئي، في محاولة للتنبؤ باستجابة الدماغ للأشخاص الذين يعانون مــن الحرمان الحسي أثناء تجربة التسلية والخوف والحزن، *من بين مشاعر أخرى.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia