Al-Watan (Saudi)

إصابات الكبد الوبائي

-

فيما تصدرت مدينة جدة حالات الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي B)( في المملكة، بواقع 938 حالة في العام 2022، وتلتها مكة المكرمة بـ648 حالة.

وأشار متخصصون إلى أن جملة من الأسباب تقف وراء ذلك، من بينها عدد المتخلفين من العمرة والحج ممن يحملون هذا الفيروس، إضافة إلى الأسباب العامة الأخرى للإصابة، ومنها استخدام الأدوات الحادة من شخص إلى آخر دون مراعاة تامة للتعقيم مثل أدوات الأسنان في عيادات الأسنان، وأدوات المنكير والبدكير في صالونات التجميل.

وبعيدًا قليلا عن عدد الإصابات في جدة ومكة المكرمة، حلت جازان في المركز الثالث من حيث عدد الحالات بواقع 453 حالة، تلتها المنطقة الشرقية 257 حالة، فمنطقة الرياض 236 حالة، ثم الطائف 209، فالأحساء 151، وعسير 147 حالة، ثم القصيم 103، والباحة ،102 والمدينة المنورة ،59 ونجران 47، والحدود الشمالية 45، وحائل 43، والقنفذة 16، وبيشة 15، وتبوك 14، ثم الجوف 6، وحفر الباطن 2، وذلك حسب تقرير وزارة الصحة لحالات الأمراض المعدية المبلغة خلال 2022 حسب المناطق.

وبلغ عدد الذكور السعوديين المصابين بالتهاب الكبد (‪B) 1616‬ شخصًا، فيما بلغ عدد الإناث السعوديات المصابات 1179، بينما سجل الذكور المقيمون المصابون 540 حالة، مقابل 256 حالة للإناث المقيمات.

وعلى مستوى الأعمار، بلغ المصابون بعمر سنة واحدة حالتين فقط، ومن سنة إلى 5 سنوات حالة واحدة فقط، ومن عمر 5 حتى 15 سنة 13 حالة، ومن عمر 15 حتى 45 سنة 1810 حالات، ومن فوق 45 سنة 1751 حالة، إلى جانب 14 حالة سجلت دون ذكر الفئة العمرية لها.

في أشار باهبري إلى أن سبب ارتفاع الإصابات في جدة ومكة المكرمة قد يعود إلى أن عددًا من المتخلفين من العمرة والحج يبقون في المدينتين لفترة قد تطول، وقد يكون منهم من يحمل فيروس الكبد الوبائي B)،( وهؤلاء يشكلون أحد أسباب ارتفاع نسبة الإصابات. وبين أنه يمكن للإبر الملوثة بدم مصاب أن تكون من الأسباب الرئيسة لنقل الفيروس، حيث تسهم في التحام دم بدم، وكذلك إبر المخدرات، إضافة إلى عامل كان مؤثرًا سابقا وهو الانتقال من الأم إلى مولودها، وهو عامل تم القضاء عليه بالتطعيمات، وأوضح »اعتمدت المملكة التلقيحات ضد هذا الفيروس منذ سنوات طويلة، ربما أكثر من ربع قرن، وبالتالي حالت دون انتقال فيروس الكبد الوبائي B)( عن طريق الأم المصابة إلى المولود«. وعلل باهبري سبب ارتفاع نسبة الإصابة لدى الفئة العمرية من 15 حتى 45 عامًا حسب إحصائيات وزارة الصحة، وقال »قد يعود ذلك إلى عدم حصول أمهاتهم على تطعيمات في تلك الحقبة فنقلن لهم الفيروس«. كما علل كثرة إصابات الإناث بهذا الفيروس بأنه قد يعود إلى أنهن أكثر اهتمامًا مقارنة بالرجال بالعناية بالأسنان، وزيارة عيادات الأسنان والعناية بجمال الأظافر بعمل البدكير والمنكير الصالونات.

 ?? ?? جدة: نجلاء الحربي
جدة: نجلاء الحربي
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia