Al-Watan (Saudi)

توقعات بتحرك جديد لوقف العدوان ا سرائيلي

- أبها: الوطن

ظهرت توقعات باستئناف المحادثات المتوقفة الرامية إلى ضمان وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس بشكل جدي في قطر وفقًا لمسؤولين مصريين.

وتعد المرة الأولى التي ينضم فيها مسؤولون إسرائيليون وقــادة حماس إلى المفاوضات غير المباشرة منذ بداية شهر رمضان المبارك.

وقدمت حمــاس للوســطاء اقتراحًا جديدًا لخطة من ثلاث مراحل من شأنها إنهاء القتال.

خطوات الإعادة

وكان الوسطاء الدوليون يأملون في التوصل إلى هدنة مدتها ستة أسابيع قبل بدء شهر رمضان في وقت ســابق من هذا الأسبوع، لكن حماس رفضت أي اتفاق لا يؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وهو الطلب الذي رفضته إسرائيل. ولكن في الأيام الأخيرة، اتخذ الجانبان خطوات تهــدف إلى إعادة المحادثــا­ت، التي لم تنقطع بالكامل، إلى مسارها.

م احل الخطة

وتتكون الخطة أو المقترح من ثلاثة مراحل؛ المرحلة الأولى ستكون وقف إطلاق النار لمدة ستة أســابيع، والذي سيشهد إطلاق سراح 35 رهينة – من النساء والمرضى وكبار السن – الذين يحتجزهم المسلحون في غزة مقابل 350 سجينًا فلسطينيًا تحتجزهم إسرائيل. كما ســتطلق حماس سراح مــا لا يقل عن خمس جنديات مقابل 50 سجينًا، بما في ذلك بعض الذين يقضــون أحكامًا طويلة بتهم الإرهاب، مقابل كل جندي. وقال المسؤولون إن القوات الإسرائيلي­ة ستنسحب من طريقين رئيســيين في غزة وتســمح للفلسطينيي­ن المشردين بالعودة إلى شمال غزة الذي دمره القتال وتسمح بالتدفق الحر للمساعدات إلى المنطقة. ذكرت و ارة الصحة في غزة إن ما لا يقل عن 31553 فلسطينيًا قتلوا في الحرب

أدى الهجوم الإس0ائيلي إلى ن,وح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منا لهم. ويعاني ربع سكان غزة من الجوع، بحسب الأمم المتحدة

وفي إطار الجهود ال0امية إلى إيصال المساعدات التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة، افSتحت سفينة طOPقًا بحOًPا من قبرص Tوم الجمعة وأفرغت 200 طن من الإمدادات الإنسانية التي أرسلتها مجموعة الإغاWة العالمية المطبخ المركزي إلى سكان شمال غزة.

انضمت ألمانيا إلى مجموعة من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة والأردن، في إج0اء عمليات إسقاط جوي للمساعدات فوق غزة.

إعادة الإعمار

وقال المســؤولو­ن إنه في المرحلة الثانية، ســيعلن الجانبان وقفًا دائمًا لإطلاق النار وستطلق حماس سراح الجنــود الإسرائيلي­ين المتبقــين المحتجزين كرهائن مقابل المزيد من الأسرى. وقال المســؤولو­ن إنه في المرحلة الثالثة، ستســلم حماس الجثث التي تحتجزها مقابل قيام إسرائيل برفع الحصار عن غزة والسماح ببدء إعادة الإعمار. ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاقتراح بأنه »غير واقعي.« ومــع ذلك، وافق على إرســال مفاوضين إسرائيليين إلى قطر لإجراء مزيد من المحادثات. وقال المســؤولو­ن المصريون إنه مــن المتوقع أن تستأنف تلك المحادثات بالرغم من احتمال تأجيلها إلى يوم الاثنين. ورفضت حكومة نتنياهــو الدعوات إلى وقف دائم لإطلاق النار، وأصرت على أنه يجب عليها أولًا تحقيق هدفها المعلن المتمثل في »القضاء على حماس.«

خطط عسك ة

وقال مكتب نتنياهو أيضًا في وقت سابق إنه وافق على خطط عسكرية لمهاجمة مدينة رفح الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة حيث يلجــأ نحو 1.4 مليون نازح فلسطيني – أكثر من نصف سكان القطاع. وفر الكثير من الفلســطين­يين إلى رفح عندما هاجمت إسرائيل. وحذرت الولايات المتحدة ودول أخرى من أن العملية العســكرية في رفح قد تكون كارثيــة، لكن إسرائيل تقول إنها تخطط للمضي قدمًا في تدمير كتائب حماس المتمركزة هناك. ولــم يقدم مكتب نتنياهو تفاصيــل أو جدولًا زمنيًا لعملية رفح لكنه قال إنها ستشــمل إجلاء الســكان المدنيين. وقال الجيش إنــه يعتزم توجيه المدنيين إلى »جزر إنسانية« في وسط غزة. قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الجمعة، إن الولايــات المتحدة لم تر بعد »خطة واضحة وقابلة للتنفيذ« لحماية الأبرياء في رفح من التوغل الإسرائيلي.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia