Al-Watan (Saudi)

15.9 نمواسنويا

بسوق التكنولوجي­ا الخضراء

- الدمام: الوطن

توقع تقرير حديث أن يشهد سوق التكنولوجي­ا الخضراء والاستدامة في المملكة نموا سنويا يصل إلى 15.9% بين الأعوام ‪-2032 2024‬ويتضمن سوق التكنولوجي­ا الخضراء في المملكة حســب تقرير لمجموعة IMARC؛ إنترنت الأشياء، والحوسبة السحابية، والــذكاء الاصطناعــ­ي والتحليلات، والأمن السيبراني، والمباني الخضراء، وإدارة البصمة الكربونية.

وتشــير التكنولوجي­ــا الخضراء والاســتدا­مة إلى الممارسات والحلول المبتكــرة المصممة لحمايــة البيئة والحفــاظ عــلى المــوارد الطبيعية والتخفيف من آثار الأنشطة البشرية على هذا الكوكب.

تطبيقات الاستدامة

تشــمل هذه التكنولوجي­ا مجموعة واســعة من التطبيقات، بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمســية وطاقة الرياح، والأجهزة الموفرة للطاقــة، والمباني الخضراء، وخيــارات النقل الصديقــة للبيئة. الهدف هو إنشــاء أنظمة مستدامة تقلل مــن الآثــار البيئيــة وتدعم التوازن البيئي. تركز الاســتدام­ة، في هذا الســياق، على تلبية الاحتياجات الحالية دون المســاس بقدرة الأجيال القادمــة عــلى تلبيــة احتياجاتها الخاصة، مما يضمن علاقة متناغمة بين الطبيعة والمجتمــع والاقتصاد. تؤكد هذه الممارسات على أهمية الحد من النفايات ومنــع التلوث وتعزيز الاقتصاد الدائري حيــث يتم إعادة اســتخدام المنتجات والمواد وإعادة تدويرهــا، وبالتالي تعزيز أســلوب حياة مســتدام ومسؤول بيئيا. تمثل التكنولوجي­ا الخضراء والاســتدا­مة نهجا شاملا لتعزيز كوكب أكثر صحة وعالم أكثر إنصافا لجميع السكان.

أسباب النمو

يشهد سوق التكنولوجي­ا الخضراء والاســتدا­مة في المملكــة العربيــة السعودية نموا كبيرا، مدفوعا بمبادرة رؤية 2030 لحكومة المملكة العربية الســعودية، والتي تتضمــن أهدافا طموحــة لتنويع الاقتصــاد بعيدا عن الاعتماد على النفط والاســتثم­ار بكثافة في مصــادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وتؤكد هــذه الخطة الاســترات­يجية عــلى التحول الوطني نحــو التنمية المســتدام­ة، بهدف الحــد من الآثار البيئيــة وتعزيز كفــاءة الطاقة في مختلف القطاعــات. إلى جانب ذلك، مع التركيــز المتزايد عــلى الابتكار والتكنولوج­يــا في الســعي لتحقيق الاستدامة، هناك طفرة في ممارسات البناء الخضراء، والتي تركز على بناء هياكل موفــرة للطاقة ومحافظة على الموارد، وبالتالي تكتسب زخما كجزء من اســتراتيج­ية التنمية الحضرية للبلاد. بصرف النظــر عن هذا، فإن اعتماد تقنيات الشبكة الذكية وطرق إعادة تدوير الميــاه وحلول تحويل النفايات إلى طاقة آخــذ في الارتفاع أيضا، مدفوعا بالتزام الأمة بالاستدامة البيئية والحفاظ على الطاقة. كما أن هناك اتجاها مهما آخر يتمثل في زيادة الاستثمار في الســيارات الكهربائية (EVs) والبنية التحتية ذات الصلة، مما يشــير إلى التحــرك نحو تقليل انبعاثات الكربون وتطوير نظام نقل أكثر استدامة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia