Al-Watan (Saudi)

توقعات باستقرار أسعار الفائدة

- أبها: الوكالات

زادت التوقعــات بإبقاء الفدرالي الأمريكي ســعر الإقراض الرئيسي دون تغيير حيث سيتم حسم خفض الفائــدة الأربعــاء، فيمــا يواصل أصحاب القرار النقاشات حول موعد بدء خفض أســعار الفائدة وإطلاق المرحلة التالية في معركتهم الطويلة ضد التضخم.

وقد رفــع الاحتياطــ­ي الفدرالي أســعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها في 23 عامــا إلى ما بــين 5.25% و5.50% في وقــت يســعى لإعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2.%

وبعد تحقيق تقدم كبير في مواجهة ارتفاع الأسعار العام الماضي، كانت 2024 أكثــر صعوبة إذ ســجلت الولايات المتحــدة ارتفاعًا طفيفًا في وتيرة التضخم الشهري.

وفي الوقت نفسه ظل معدل البطالة منخفضًا وتباطأ نمو الأجور، وفاق النمو الاقتصادي في الربع الأخير من .2023

وبعد يومين من النقاشات سينشر الاحتياطي الفدرالي الأربعاء تحديثًا لملخص التوقعات الاقتصادية وقراره المتعلق بالفائدة، والذي ســيتضمن آراء أصحاب القرار بشأن توقعاتهم لما ســتكون عليه معدلات الفائدة في نهاية هذا العام.

ومن غير المرجح أن يُظهر تحديث مارس الذي ســينشر الأربعاء تحولًا كبيرًا، رغــم أن بعض المحللين يرون احتمالا في أن يقلــل صانعو القرار عدد التخفيضات لمعــدلات الفائدة التي يتوقعونها هذا العام.

في الأسابيع الأخيرة دعا مسؤولون في البنك المركــزي الأمريكي، بقيادة رئيس الاحتياطــ­ي الفدرالي جيروم باول، إلى توخي الحذر بشأن خفض أسعار الفائدة بسرعة كبيرة، وقالوا في المقابل إنهم ســيتبعون مســارًا »يعتمد على البيانات.«

ويضــع متداولو العقــود الآجلة حاليًا احتمالًا يبلغ 55% في أن يبدأ الفدرالي الأمريكي بخفض أســعار الفائدة بحلــول 12 حزيران وفقًا لبيانات من مجموعة سي إم إي.

ويمثل هذا تحولًا كبيرًا بالنسبة إلى الفترة التي ســبقت قرار الاحتياطي الفدرالي الأخير بشأن أسعار الفائدة في يناير، عندمــا كان المضاربون لا يزالون يتوقعون على نطاق واسع أن يأتي القرار الأول من مايو.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia