Al-Watan (Saudi)

النشاط العصبي يساعد في تكوين الذكريات

- أبها: الوطن

اكتشــف باحثو مستشفى بوسطن للأطفال آلية عمل الدماغ أثناء »الغرق« في أحلام اليقظة والخروج عن الواقع.

وتبين أن الدماغ يحفز النشــاط في جزء منه يســمى »التلفيف المسنن،« للحفاظ عــلى التركيز الكامل في البيئة المحيطة بنا أثناء أحلام اليقظة.

ووجــد فريق البحث أن النشــاط العصبي نفسه يساعد أيضا في تكوين الذكريات.

وتعيد أدمغتنا عرض أحداث الماضي أثناء النوم أو فــترات أحلام اليقظة، في شكل من أشــكال النشاط المتزامن المعروف باسم »تموج الموجة الحادة،« ما يتيح لنا تعزيز ذاكرتنا.

وبدأ الفريــق بالتعاون مع باحثين من مختــبر ‪Ivan Soltesz‬ في جامعة ســتانفورد الأمريكية، باستكشــاف نمط نشاط عصبي آخر غير معروف: طفــرات متزامنــة من النشــاط في »التلفيف المســنن«، وهــو جزء من الحصين، ووجدوا أن تحفيز النشــاط يحــدث عندما يتــم إثــارة الدماغ »الشــارد«، ما قد يساعدنا في معالجة المعلومات الجديــدة بسرعة وتوجيه أنفسنا لما يحدث في بيئتنا.

وبحسب »ميديكال برس«، ميديكال برس »يعمل« التلفيف المســنن »على تعزيز الذاكــرة الترابطية، حيث يتم تخزين المنبه الحسي (على سبيل المثال، سلسلة من الأصوات العالية) كذاكرة، بحيث نربــط الضجيج بانطلاق إنذار الدخان والحاجة المحتملة للإخلاء.

وربما يؤثر »التلفيف المســنن« على الانتباه والإثارة لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه/ فرط النشــاط أو اضطــراب ما بعد الصدمة.

ويقول جوردان فاريــل، الباحث في مركــز »روزاموند ســتون زاندر« لعلم الأعصاب الانتقالي في مستشــفى بوسطن للأطفال: »وجدنا آلية دماغية لكسر فــترات شرود العقــل وإعادة تنظيم »الخريطة المعرفية« لتتوافق مع الواقع«.

ويأمل الباحثون في توســيع نطاق الدراســة لتشــمل الأطفال المصابين بالــصرع، بالتعاون مــع الأطباء في مستشفى بوسطن للأطفال.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia