Al-Watan (Saudi)

5 أشهر من القتال جعلت غزة ا ولى عالميا في المجاعة

- أبها: الوطن

أدت غارات الاحتلال المســتمرة عــلى قطاع غزة وشمالها بالتحديد إلى تفشي المجاعة بين السكان. وذكرت وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة إن »المجاعة وشيكة« في شمال غزة، حيث يعاني 70 % من السكان المتبقين من جوع كارثي، وأن أي تصعيد إضافي للحرب قــد يــؤدي إلى دفع نحو نصف سكان غزة إلى الجوع.

وقــال ماثيــو هولينجورث، القائــم بأعمال مديــر برنامج الأغذيــة العالمــي في الأراضي الفلسطينية: »هذا هو أكبر عدد من الأشــخاص الذين يواجهون مجاعة وشــيكة في العالم اليوم، وقد اســتغرق حدوث ذلك خمسة أشهر فقط .«

ويأتي هــذا التقرير المثير للقلق في الوقت الذي شنت فيه القوات الإسرائيلي­ة غارة أخرى على مستشــفى الشــفاء في مدينة غزة، متهمة نشطاء حماس باستخدامه كقاعدة.

أزمات الجوع

وأصدر برنامــج الأغذية العالمي أحدث نتائــج التصنيف المرحلي المتكامــل للأمن الغذائي، أو IPC، وهي عملية دوليــة لتقدير حجم أزمات الجوع. وتقــول إن كل شــخص في غزة تقريبًا يكافــح من أجل الحصول على ما يكفي من الغذاء، وأن حوالي 677 ألف شــخص - مــا يقرب من ثلث الســكان البالغ عددهم 2.3 مليون نســمة - يعانون من أعلى مستوى من الجوع الكارثي. ويشــمل ذلك حوالي 210.000 شخص في الشمال. وحذرت من أنه إذا وسعت إسرائيل هجومها على مدينة رفح الجنوبية المزدحمة، كما تعهد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مــرارًا وتكرارًا، فإن القتال قد يدفع أكثر من مليون شــخص - نصف سكان غزة - إلى مجاعة كارثية.

وقال أليكس دي وال، المدير التنفيذي لمؤسســة الســلام العالمي في جامعــة تافتس والخبير في المجاعــات العالميــة، إن إسرائيل تلقت »تحذيرًا كافيًا« من أنها إذا اســتمرت في شن عمليات واسعة النطاق تدمر البنية التحتية الرئيسية، وتشرد أعداد كبيرة من الناس وتعرقل عمليات الإغاثة، فإن النتائج ستكون كارثية. وأضاف: »إن الفشل في تغيير المسار هو المسؤول عن هذه الوفيات.« وقبــل نشر التقرير، قال منســق السياســة الخارجيــة بالاتحــاد الأوروبي جوزيــب بوريل إن الأمر متروك لإسرائيل لتســهيل المزيد من المساعدات. »على إسرائيل أن تفعل ذلك. إنها ليست مسألة لوجســتية. ليس لأن الأمم المتحدة لم تقدم الدعم الكافي.« »الشاحنات متوقفة. الناس يموتون، والمعابر البرية مغلقة بشــكل مصطنع .«

وأضاف هولينجورث: »لا يزال مــن الممكن تغيير هذا الوضع ولكن يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار ويجب أن تتدفق كميات هائلة من المســاعدا­ت الغذائية باســتمرار، ويحتاج الناس إلى الحصول على المياه النظيفة والرعاية الصحية«.

سلاح حرب

وتواجه فيه إسرائيل ضغوطًا متزايدة حتى من أقرب حلفائها لتبســيط دخول المساعدات إلى قطاع غزة وفتح المزيد من المعابر. وقال كبير دبلوماســي­ي الاتحاد الأوروبي إن المجاعة الوشــيكة كانت »من صنع الإنسان بالكامل« لأن »المجاعة تستخدم كسلاح في الحرب«.

غا%ات المستشفى

و شــنت القوات الإسرائيلي­ة غارة أخرى على أكبر مستشفى في قطاع غزة، قائلة إن نشطاء حماس أعادوا تنظيم صفوفهــم هناك وأطلقوا النار عليهم من داخل المجمع، حيث يقول مسؤولون فلسطينيون إن عشرات الآلاف من الأشخاص يحتمون به. وقال الجيش إنه قتل قائدًا في حماس كان مســلحًا ومختبئًا داخل المركز الطبي، وإن أحد جنوده قتل في العملية. وكانت آخر مرة داهم فيها الجيش مستشــفى الشــفاء في نوفمبر بعد أن زعم أن حماس تحتفظ بمركز قيادة متطور داخل المستشــفى وتحته. لكن الأدلة لم ترق إلى مستوى الادعاءات الســابقة، واتهم المنتقدون الجيش بتعريض حياة المدنيين للخطر بشكل متهور.

حصار عبثي

وفي الوقت نفســه، قال أشــخاص لجأوا إلى المستشــفى إن القوات الإسرائيلي­ة مدعومة بالدبابــا­ت والمدفعية حاصرت المجمع الطبي وإن القناصة كانوا يطلقون النار على الناس بالداخل. وأضافوا أن الجيش داهم عددًا من المباني واعتقل عشرات الأشخاص. وقال عبد الهادي سيد، الذي ظل في المنشأة الطبية لأكثر من ثلاثة أشهر: »نحن محاصرون في الداخل«. »إنهم يطلقون النار على أي شيء يتحرك.... الأطباء وســيارات الإســعاف لا يستطيعون التحرك .« وقالت وزارة الصحة في غزة إن حوالي 30 ألف شــخص يحتمون بالمستشفى، بما في ذلك المرضى والطاقم الطبي والأشــخاص الذين فروا من منازلهــم بحثًا عن الأمان. وقد أدت الحرب إلى نزوح حوالي 80% من سكان غزة. وقالت وزارة الصحة في غزة إن ما لا يقل عن 31.726 فلسطينيًا قتلوا في الحرب، من بينهم 81 خلال الـ 24 ساعة الماضية.

 ?? ??
 ?? ?? تحذ ر كافٍ
تحذ ر كافٍ
 ?? ?? وقف النار
وقف النار

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia