Al-Watan (Saudi)

انقطاع الاتصالات في السودان يهدد المساعدات ا نسانية

- أبها: الوطن

منذ بداية الشــهر الحالي انصب التركيز على سكان السودان الذين اضطروا إلى تحمل الصراع منــذ ما يقرب من عام حتى الآن.

وقالت منظمة العفو الدولية إن التعتيم المستمر على الاتصالات أمر غير مقبول؛ وبــدون الاتصالات، مــن المرجح أن تتوقف العمليات الإنسانية وخدمات الطوارئ بشكل كامل، مما يعرض حياة الملايين للخطر.

وقد شــكل انقطاع الاتصالات بشكل شبه كامل في السودان، بعد قطع جميع الشــبكات والإنترنت في أوائل فبراير، مخاطر جسيمة على تنسيق المســاعدا­ت الطارئة والخدمات الإنسانية لملايين الأشخاص المحاصرين في النزاع.

مناطق آمنة

ومع دخول شهر رمضان والهدوء النسبي يخشى الكثيرون من أن يستمر قطع الاتصالات التي تحد من قدرة الملايين من الأشــخاص على التواصل مع عائلاتهم، والبحث عن مناطق آمنة من القتال، والوصول إلى الضروريات المنقذة للحياة، فضــلاً عن تلقي خدمات الأمــوال عبر الهاتف المحمول. وقالت ســارة جاكســون، نائبة المدير الإقليمي لشرق وجنوب إفريقيا بمنظمــة العفو الدوليــة: إن انقطاع التيــار الكهربائي يؤثر على الســكان الضعفاء بالفعل الذين اضطروا إلى تحمــل الصراع منذ ما يقرب من عام حتى الآن. وبــدون الاتصالات، من المرجــح أن تتوقف العمليات الإنسانية وخدمات الطوارئ بشكل كامل، مما يعرض حياة الملايين للخطر. ويجب على القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع الامتناع عن قطع الإنترنت لأن هذا هو شريان الحياة للمدنيين.

صعوبة التواصل

وقال أكثر من 20 شــخصاً أجرت منظمة العفو الدولية مقابلات معهم إنهم ما زالوا يواجهون تحديات في التواصل مع أصدقائهم وأفراد أسرهم منذ بداية انقطاع الاتصالات في أوائل فبرايــر، وقد خلق هذا القلق بــين المجتمعات الســوداني­ة خارج البلاد غير القــادرة على التواصل مع أحبائها. ويتســبب انقطاع الاتصالات أيضــا إلى جانب صعوبة التواصل مع الأهالي بصعوبة في رصد الانتهاكات. فمراقبو حقوق الإنســان والمدافعــ­ون الذين يراقبون الوضع في السودان غير قادرين على القيام بتوثيق حقيقي لانتهاكات الحقوق بسبب إغلاق الإنترنت. وقال أكثر من 15 مدافعاً عن حقوق الإنســان، أجــرت منظمة العفو الدوليــة مقابلات معهم في كينيــا وأوغندا، إنهم واجهوا صعوبات في توثيق الانتهاكات المســتمرة في معظم أنحاء السودان منذ بداية قطع الاتصالات. كما وجــد باحثو منظمة العفو الدوليــة صعوبة بالغة في التواصل مع الناس في الســودان، ولا ســيما في مدن الخرطوم وبحري وأم درمان. أبلغت Netblocks عن انهيار جديد للاتصال بالإ ترنت في السودان مع انقطاع خدمة الهاCف المحمول ال2ائدة FGن إلى حد ك6ير. لا ي ال الاتصال بالإ ترنت يمثل تحديًا في العديد من مناطق السودان على الرغم من التقاFMر عن الاتصال التدSMجي في بعض المناطق.

أدى الإغلاق الأخير إلى تفاقم الأزمة الإنسانية وأزمة حقوق الإنسان الكارثية بالفعل والتي أدت إلى مقتل أكثر من 14.600 شخص، ون وح أكثر من تسعة ملاmين داخليًا؛ أكبر أزمة ن وح داخلي في العالم

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia