Al-Watan (Saudi)

6 وضعيات رئيسية للنوم الجيد

- أبها: الوطن

كشــف فريق من الخبراء عن أفضل وأســوأ وضعيات النوم، احتفالا باليوم العالمي للنوم 15 مارس 2024.

وقــال رئيــس القســم الرقمي في Woolroom آدم هيرســت: »إذا كنــت تســتيقظ بانتظام وأنت تعاني من آلام وأوجاع، أو إذا وجدت أنك تعاني بشكل متكرر من نوم مضطرب أثناء الليل، فقد تكون وضعية النوم السيئة هي السبب.«

وهناك فرق واضح بين وضعية النوم المريحــة والوضعيــة الصحية. وأوضح هيرســت: »عندما ننام في وضعية سيئة، يمكن أن نعتــاد عليها بمرور الوقت، لذا نعتقد أنها الوضعية الأفضل للنوم.«

وتوجــد 6 وضعيات رئيســية للنوم، أطلق عليها الخــبراء: وضعية »الجنين« و»جذع الشــجرة« و»الجندي« و»نجم البحر« و»العام« و»السقوط الحر«.

وإذا كنــت تتخــذ وضعيــة »جذع الشجرة« فســتنام على جانبك مع تمديد ذراعيك وساقيك بمحاذاة جسمك، بينما تشــمل وضعية النوم »العام« الاستلقاء على الجانب مع مد الأذرع إلى الأمام.

وينام الأشــخاص عــلى ظهورهم في وضعية »الجندي«، بينما تتضمن وضعية »نجم البحر« النوم عــلى الظهر مع مد اليدين فوق الرأس.

وبحســب »MailOnline«، أوضحت ليزا أرتيــس، نائب الرئيــس التنفيذي في ‪The Sleep Charity‬ ، أن كل هــذه الوضعيات »جيدة« باســتثناء »السقوط الحر«، وأنه لا بــأس بالنوم على ظهرك أو جانبــك، لكننا نقترح تجنب النوم على بطنك لأنه يضــع الكثير من الضغط على رقبتك كونها ملتوية بشــكل دائم طوال الليل.

وقالت أرتيس »السريــر الجيد يمكن أن يحدث فرقا كبيرا في نومك. فهل تعلم أن رأسك يزن 4.5-5.5 كغ، وأن رقبتك تحتوي على ســبع فقرات مــن فقرات العمود الفقري البالغ عددها 33 فقرة؟. إن آلام الرقبــة وتصلبها وحتى الصداع المســتمر يمكن أن تكون ببساطة نتيجة لضعف دعم الوســادة أثنــاء النوم في السرير«.

وتابعت »يجــب أن تثبت الوســادة الجيدة رأســك في المحــاذاة الصحيحة. والنوع الذي يكون ناعما للغاية سيسمح للرأس بالتخبط مع تقويس الرقبة«.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia