Al-Watan (Saudi)

مراكز ومستشفيات تتجاهل تحذيرات نقل النفايات الطبية

- الرياض: الوطن الإنسان وال يئة

تعــارض وجود مراكــز للرعاية الصحيــة الأولية ومستشفيات للقطاع الخاص داخل الأحياء السكنية مع تحذيرات وزارة الصحة من إدارة نقل النفايات الطبية ونقلها إلى مراكز ومجمعات الإتلاف الخاصة بإعدامها والتخلص منها وذلك أثناء أوقات الذروة.

ورصدت »الوطــن« مواقع لمنشــآت صحية داخل الأحياء السكنية تقدم خدمات طبية تخصصية وغيرها ولا يوجد بها مواقع لتخزيــن تلك النفايات مثل مراكز الرعاية الصحية الأولية ومستوصفات القطاع الخاص.

مصادر ملوثة

كانت وزارة الصحة حذرت شركات نقل النفايات الطبية لخارج المنشــآت الصحية الالتزام بالمعايير والشروط السليمة أثناء نقل النفايات الخطرة وغير الخطرة وعدم المرور في المناطق السكنية أو الشوارع التجارية عند نقل نفايات الرعاية الصحية الخطرة خلال فترة الذروة. وأوضحت الصحة أن المقصود بالنفايات الطبية هو كل ما ينتج عن منشــآت الرعاية الصحية خلال تقديمها الرعايــة الصحية المختلفة، والمختــبر­ات ومراكز إنتاج الأدوية والمســتحض­رات الدوائيــة واللقاحات، ومراكز العلاج البيطري والمؤسســا­ت البحثيــة، ومن العلاج والتمريض في المنازل. وقسمت الصحة النفايات إلى نوعين الأولى غير خطرة وهي الموارد التي تشــتمل على مواد كالتي توجد في النفايات البلدية وتنتج هذه النفايات من الأقســام الإدارية ومن أعمال النظافة العامة داخل المنشــآت الصحية وتشكل الجزء الأكبر من إجمالي نفايات الرعاية الصحية ويعامل هذا النوع معاملة النفايات البلدية، أما النفايات الصحية الخطرة فهي التي تنتج مــن مصادر ملوثة أو محتمل تلوثها بالعوامل المعدية أو الكيميائية أو المشعة وتشكل النسبة الأقل من نفايات الرعاية الصحية.

نفايات كيميائية

بينــت الصحة في نظامها الموحــد لإدارة نفايات الرعاية الصحية التي حصلت »الوطن« على نسخة منه أثناء النقل خارج المنشأة أنه على ناقلي نفايات الرعاية الصحية الخطرة الالتزام بالاشــترا­طات عمل صيانات لوسائل النقل والمعدات

وضع علامات إرشادية على وسيلة النقل

إيضاح نوع المواد المنقولة

الالت=ام بالوقت المناسب للنقل الذي تحدده الجهات المعنية

أنيكونالنا­قلعلى استيفاءالج­زءالمخصص معرفة تامة بدرجة خطورتها في وثيقة النقل بدقة أكدت الوزارة أنه يجب تزويد الجهة المختصة ببرنامج نقل النفايات موضحاً فيه اسم المنتج ونوعية وكمية النفايــات المراد نقلها والفترة الزمنية لنقل النفايات (تاريخ البداية والانتهاء من عملية النقل قبل الشروع في عملية النقل، مع التقيد بعدم نقل أي حاوية أو كيس غير مستوفية للمواصفات، وعدم تخزين نفايات الرعاية الصحيــة الخطيرة إلا بعد الحصول على تصريح خــاص بتخزين نفايات الرعاية الصحية الخطيرة من الجهات المختصة. التي تتضمن عــدم نقل أي نفايــات إلى وحدة معالجة ليس لديها تصريح للتخلص من نفايات الرعاية الصحية الخطــرة من الجهات المختصة، وعدم نقل أي نفايات كيميائية لا ترافقها استمارة وطالبت الشركات بعمل صيانات لوســائل النقل والمعدات بشــكل مســتمر للحد من تأثيرها على صحة الإنسان والبيئة، مع وضع العلامات الإرشادية على وســيلة النقل التي تبين نــوع المواد المنقولــة، وكذلك أن يكون الناقــل على معرفة تامــة بدرجة خطورتها والخطوات الواجــب اتباعها في حالة حدوث طارئ أثناء عملية النقل. وأشــارت إلى أنه يجب كذلك اســتيفاء الجزء المخصص لمسؤولي النقل في وثيقة النقل بدقة. بيانات السلامة الخاصة بها، وكذلك عدم نقل أي نفايات لا ترافقها وثيقة مستوفية جميع بياناتها من قبل المنتج وعدم خلط نفايات ذات مواصفات شحن مختلفة وذلك بوضعها في حاوية واحدة.

 ?? ?? مطالبات لشركات النقل
مطالبات لشركات النقل

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia