Al-Watan (Saudi)

22 قرضا يوميا للمشاريع الزراعية

- جدة: نجلاء الحربي

بلغ متوســط القروض التي يوافــق عليها صندوق التنمية الزراعي 22 قرضــا يوميا خلال العام الماضي حيــث بلغ عدد الموافقات على المشــاريع التي ســيتم تمويلها 8.356 مشروعا ســيتم دعمها بقروض بقيمة 6.474 مليارات ريال.

وبحســب تقرير حديــث للصندوق فــإن قروض المشــاريع الزراعية المتخصصة كانت الأعلى من حيث القروض الموافق عليها، ويســعى الصنــدوق لمواكبة التغيرات في القطاع الزراعي ومواءمة المتطلبات المرتبطة بالإقراض لتعزيز دوره الريادي في التمويل الزراعي.

الأمن الغذائي

أسهم الصندوق منذ إنشائه وحتى الآن في تعزيز الأمن الغذائي، ممثلا في تمويله اللامحدود للمزارعين، ومربي النحل، وصيادي الأســماك، والمســتثم­رين الزراعيين، والجمعيات التعاونية الزراعية، والشركات المتخصصة. ولأهمية الأمن الغذائي فإن من أهم الأهداف الاستراتيج­ية التي يسعى الصندوق لتحقيقها هو المساهمة في تحقيق أمن غذائي شــامل مســتدام في المملكة، ووضع أفضل حلول التمويل المســتدام وخلق الفــرص الوظيفية في هذا القطاع المهم. وجرى قياسا على معطيات القروض الموافق عليها التــي تتضمن الأثر التنموي والاقتصادي والاجتماعـ­ـي للصندوق للعام المــالي 2023 بناء على الإحصائيات التي يتطلبها القياس.

تو ع الق

وض

وتضمنــت المشــاريع الموافق على منحهــا القروض المشــاريع المتخصصة التي بلغ عددهــا 109 بقيمة 3.198 مليارات ريال، بينما ســجلت عدد المشــاريع الممولــة بالشراكة مع البنــوك 10 بقيمة 464 مليون ريال، وبلغ عدد مبادرات اســتيراد المنتجات الزراعية 14 بقيمة 1.951 مليار ريال، وســجل عدد القروض التنموية 8.223 بقيمة 861 مليون ريال.

الخدمات الا تمانية

كما توزعت قــروض الخدمــات الائتمانية بين قطاع الدواجن بنحــو 1444 مشروعا، وقطاع البيوت المحمية وعددها 497، وقطاع الاســتزرا­ع المائي 243 مشروعــا، وقطاع سلاسل الإمداد 101، ومشــاريع الاستثمار الخارجي 3، ومشــاريع أخرى بلغت 3260 مشروعا.

الموارد المائية

يسهم الصندوق في توفير الاحتياجات المائية من خلال التشجيع على استخدام التقنيات الحديثة في الري، وتعد مشــاريع البيوت المحميــة من أهم المجــالات الزراعية التي يطبق فيها طــرق وتقنيات الري الحديثة، وبلغت الاحتياجات المائية الموفرة لهذا العام نحو 343.294 مترا مكعبا.

الاس $ثما "ة

يأتي هذا النوع من القروض في المرتبة الأولى من حيث قيمة القروض المقدمة، حيث تم اعتماد نحــو 21 مليار ريال، وأسهمت هذه القروض في إقامة 5.548 مشروعاً زراعياً ضمــن أهم القطاعات الزراعيــة المســتهدف­ة لتحقيق الأمن الغذائي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia