Al-Watan (Saudi)

جهود مكافحة ا رهاب

- هارون ي. زيلين * معهد واشنطن

في الفترة من فبراير إلى ديسمبر 2023، قاتل تنظيم »داعش« في الصومال »حركة الشباب« التي هي فرع لتنظيم »القاعدة«، في أنحاء مختلفة من بونتلاند. وفي الشهر الماضي، أعلن تنظيم »داعش« أنه سيطر على قرى في منطقة باري الانفصالية.

وتضطلع هذه التطورات بأهمية خاصة لأن تنظيم »داعش« في الصومال أصبح حلقة رئيسية في شبكات جمع الأموال العالمية التابعة لتنظيم »داعش«، حيث يربط المموّلين من جنوب إفريقيا بتنظيم »داعش - ولاية خراسان«. وكما ذُكر، يُعَدّ هذا الأخير الفرع الأكثر نشاطاً حالياً من حيث تخطيط العمليات الخارجية وتنفيذها. ومع استيلاء تنظيم »داعش« في الصومال على أراضٍ خاصة به، فباستطاعته توفير المزيد من الموارد لمجموعة الأهداف العالمية المتوسعة الخاصة بتنظيم »)داعش) - ولاية خراسان«.

بعد السيطرة على أجزاء من محافظة كابو ديلغادو الشمالية الشرقية من عام 2019 إلى عام 2021، تراجعت تدريجياً السيطرة الإقليمية لتنظيم »داعش« في موزمبيق في وجه حملات مكافحة الإرهاب التي أطلقها الجيش الرواندي و»بعثة الجماعة الإنمائية للجنوب الإفريقي في موزمبيق«. ولكن مع استعداد قوات هذه البعثة للانسحاب في يوليو المقبل، بدأ تمرد تنظيم »داعش« بإعادة بناء نفسه في الأسابيع الأخيرة، حيث استولى على مدينتَي موكوجو وكويسانغا في كابو ديلغادو وتوسع جنوباً إلى منطقة شيوري.

ولسوء الحظ، تشير هذه التطورات - وخاصة الهجوم على موكوجو، الذي أسفر عن مقتل عشرين جندياً - إلى أن الجيش الموزمبيقي لن يكون قادراً على الدفاع عن نفسه من دون »بعثة الجماعة الإنمائية للجنوب الإفريقي في موزمبيق«. ويبدو أن احتمال حدوث انهيار أمني كامل في موزمبيق أكبر من احتمال حدوثه في منطقة عمليات تنظيم »داعش« في الصومال - فقد أفادت وسائل الإعلام المحلية بالفعل عن تدفقات لأكثر من 30 ألف نازح جديد ينتقلون من جنوب كابو ديلجادو إلى مقاطعة نامبولا.

وفي الوقت نفسه، تزعم شركة »توتال إنرجيز« TOTALENERG­IES)( التي يقع مقرها في فرنسا أنها ستستأنف مشروعها البحري للغاز الطبيعي المسال بالقرب من مناطق عمليات تنظيم »داعش« في موزمبيق. ولكن كما هو الحال مع إعلانات النصر التي ظهرت في أعقاب النجاحات العسكرية التي حققتها »بعثة الجماعة الإنمائية للجنوب الإفريقي في موزمبيق«، فقد يكون التفاؤل المحيط بتنفيذ هذه الخطط في مجال الطاقة سابقاً لأوانه. وتشكل مسألة الغاز أيضاً تذكيراً مفيداً بأن جهود مكافحة الإرهاب غالباً ما تتداخل مع المنافسة بين القوى العظمى. وتُعتبَر قدرة موزمبيق من حيث الغاز الطبيعي المسال خامس أكبر قدرة في القارة، لكن الفشل المستمر في تشغيلها بسبب التمرد لم يؤدّ إلا إلى تفاقم مشاكل السوق الدولية التي سببتها صدمات الحرب في أوكرانيا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia