Al-Watan (Saudi)

غزة وهايتي في أعلى مستويات قياس الجوع

- أبها: الوطن الجوع وسوء التغذية

بينما اقتحمت القوات الإسرائيلي­ة المنشأة لليوم الثاني أكبر مستشفى في قطاع غزة، كانت الغارة بمثابــة ضربة جديدة لمجمع الشفاء الطبي، الذي لم يستأنف عملياته إلا بشكل جزئي بعد الغارة الإسرائيلي­ة المدمرة في نوفمبر، أظهر المقيــاس العالمي اقتراب كلا من غزة وهايتــي من المجاعة الكارثية الخطيرة، والتي تعد هي المســتوى الأعلى، من المراحل الخمســة،وتفسر المجاعة بأنها »عدم القدرة المطلقة على الوصول إلى الغذاء لمجموعة كاملة من الســكان أو مجموعة فرعية من السكان، مما قد يسبب الوفاة على المدى القصير .«

حيث يكافــح مئات الآلاف من الناس في كلا المنطقتين لتجنب المجاعة.

هذا وفقًا لخبراء الأمن الغذائي وجماعات الإغاثة، الذين يحذرون من حصيلة الجوع الناجمة عــن الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة والأزمــة في هايتي التي ســببتها العصابات الإجرامية التي تهاجم المؤسسات الحكومية الرئيسية في البلاد.

الأمن الغذائي

وتم إنشــاء IPC، وهي مجموعة مكونــة من 15 منظمة وجمعية خيرية عالمية، في عــام 2004 أثناء المجاعة في الصومال. وتستخدم المجموعة مقياسًــا من خمسة مستويات لرصد إمكانية الوصول إلى الغذاء ومستويات الجوع. المجاعة هي المستوى الأعلى، المرحلة الخامسة، »عدم القــدرة المطلقة على الوصــول إلى الغذاء لمجموعة كاملة من الســكان أو مجموعة فرعية من السكان، مما قد يسبب الوفاة على المدى القصير«. ويحدث ذلك عندما تعاني 20 % من الأسر من نقص شــديد في الغذاء، ويعاني 30 % من الأطفال من سوء التغذية الحاد، ويموت شــخصان بالغان على الأقل أو أربعة أطفال لكل 10.000 شــخص يوميًا بسبب الجوع التام أو التفاعل بين سوء التغذية والمرض. ويتبع هذا المســتوى الأعلى مســتويات »الأزمة« في المرحلة 3 والمرحلة 4 »للطوارئ« من الاحتياجات الغذائية. في جميع أنحاء العالم، يواجه ما يقرب من 158 مليون شــخص حالات جوع أزمة أو ما هو أسوأ من ذلك، وفقًا للتصنيف الدولي للبراءات. وفي غزة، يكافح كل ســكان تقريبًا للحصول على ما يكفي من الغذاء، ومن المتوقع أن يواجه 1.1 مليون شخص - نصف السكان - أعلى مستوى من الجوع الشــديد في الأسابيع المقبلة، وفقا لتقريــر صادر عــن التصنيــف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، وهي وكالة تعمل على مراقبة الجوع على مســتوى العالم. وحــذرت المجموعة مــن أن المجاعة قد تحدث في غــزة في أي وقت بين منتصف مــارس ومايــو دون وقــف الأعمال العدائية والوصول الفوري إلى الإمدادات والخدمات الأساسية. وتقول جماعات الإغاثــة إنه في هايتي، هناك حوالي 1.4 مليون شخص على حافة المجاعة، وأكثــر من 4 ملايين بحاجة إلى المساعدة للحصول على الغذاء. ولكن مــاذا يعني أن تقــع المنطقة في المجاعة؟ وكيــف يمكن أن يحدث ذلك في هذه الأماكن بهذه السرعة؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته: وقال توبياس ســتيلمان، مدير الخدمات الفنية والابتكار في مجموعة المســاعدة العمل ضد الجوع، إن الجوع هو المصطلح غير الرسمي للشعور الذي يحدث »عندما تحتاج أجسادنا إلى الطعام أو تتوقعه«. وتقول جماعات الإغاثة أن الجوع يحدث عندما لا يتمكن الناس من تحمل تكاليف التغذية الكافية أو الحصول عليها جسديًا لفترة طويلة من الزمن. وســوء التغذية هو حالة طبية تحدث عندما لا يحصل الأشــخاص على الســعرات الحرارية المناسبة للنمو والعمل بشــكل صحيح، مما يؤدي إلى مشاكل صحية. وإن أخطر أشكال سوء التغذية هو سوء التغذية الحاد الوخيم، والذي يحدث عندما يكون الأطفال نحيفين للغاية بالنسبة لطولهم.

الموت الس ع

واضاف ستيلمان: »يمكن أن يحدث هذا فجأة، بسبب أزمة جوع حادة، أو يمكن أن يحدث مع مرور الوقت«. بينما المجاعة ليســت مصطلحًا تقنيًا، ولكنها تصف المعاناة الشــديدة أو الموت الناجم عن نقص الغذاء. حيث عبر عنها بإن الموت جوعًا يمكن أن يأتي »بسرعة مدهشة«. فبدون طعام، يستخدم الجســم الكربوهيدر­ات والدهون أولاً، ثم يتحول إلى تكســير البروتين، بما في ذلك العضلات والأعضاء الحيوية. ويبدأ الجســم في إيقاف وظائفه، بما في ذلك عملية الهضم، مما يجعل من الصعب امتصاص أي مواد مغذية متوفرة. ويعاني الناس من التعب الشــديد ويصبحون خاملين بينما يحاول الجســم الحفاظ على الطاقة. وبدون علاج متخصص، تتوقف الأعضاء عن أداء وظائفها ولا تســتطيع دفاعات الجســم مقاومة العدوى. في كثير من الأحيان، يموت الأشخاص الذين ليس لديهم طعام بســبب الالتهابات الشائعة. إذا لم يحدث ذلك،

تتوقف الأعضاء الحيوية عن العمل ويتوقف القلب.

الأكثر عرضة للخطر

ويعد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، والنساء الحوامل والمرضعات، وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية أساســية هم الأكثر عرضة لخطر سوء التغذية. وقال الخبراء إنه في الأزمات الحادة مثل تلك التي شــهدناها في غزة، يؤثر سوء التغذية على الأطفال الأصغر سنا أولا.

تركيز الاهتمام العالمي

ماذا ســيحدث إذا تم إعلان المجاعة؟ سيتم إعلان المجاعة من قبل كبار مسؤولي الأمم المتحدة بناءً على معايير التصنيف الدولي للبراءات. ولا يحمل مثل هذا الإعلان أي التزامات ملزمة لأعضاء الأمم المتحدة أو دولها، ولكنــه يعمل على تركيز الاهتمام العالمي على المشكلة.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia