Al-Watan (Saudi)

نمو الرقم القياسي ل#نتاج الصناعي السعودي

- أبها: الوطن

ســجل الرقم القياسي لمؤشر الإنتاج الصناعي السعودي (‪IPI) 103.3‬ نقاط لشــهر يناير 2024، مقارنة بـ 103 نقاط لشهر ديســمبر 2023، محققًا بذلك نموًا شــهريًا بنسبة 0.3 %، وفق بيانات المسح الإحصائي الشهري المُعد من قبل الهيئــة العامة للإحصاء، الذي يقيس معــدل التغيرات الشــهرية في كميات الإنتاج بين الشهر الحالي والشهر السابق.

ويغطي مســح الإنتــاج الصناعي الأنشطة الاقتصادية التي تندرج تحت قطاع الصناعة وهي: نشــاط التعدين واستغلال المحاجر، ونشاط الصناعات التحويلية، ونشــاط إمدادات الكهرباء والغاز، ونشاط إمدادات المياه وأنشطة الــصرف الصحــي وإدارة النفايات ومعالجتها.

ويُعرف هــذا المــؤشر بأنه مؤشر اقتصادي يعكس التغيرات النســبية في حجم كميات الإنتــاج الصناعي اعتمادًا على بيانات مســح الإنتــاج الصناعي، والذي يتم تنفيذه على عينة من المنشآت الصناعيــة التــي تعمل في الأنشــطة المســتهدف­ة، ويتــم تصنيــف بيانات المؤشر وفقًا للتصنيف الصناعي الدولي للأنشــطة الاقتصادية ‪ISIC،( (4‬ويتم نشره على أساس شهري.

ويُعزى هذا النمو الحاصل في مؤشر الرقم القياسي للإنتــاج الصناعي إلى، النمــو في أكبر مكوناته وهو النشــاط الاقتصادي للتعدين واستغلال المحاجر والذي يمثل ما نسبته 61.4 % من وزن المؤشر حيث حقق نموًا بنســبة 0.1 % ليسجل 98.2 نقطة لشهر يناير 2024، بعد أن كان عند 98 نقطة في ديسمبر.

وجاء ثانيًــا النشــاط الاقتصادي للصناعات التحويليــ­ة، والذي يُمثل ما نســبته 35 % من وزن المؤشر محققًا نموًا بنســبة 1.1 % ليســجل 113.8 نقطة لشــهر يناير 2024، بعد أن كان عند 112.6 نقطة لشهر ديسمبر 2023.

وحل ثالثًــا، النشــاط الاقتصادي لإمدادات المياه وأنشطة الصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها، والذي يمثل ما نسبته 0.7 % من وزن المؤشر محققًا نموًا بنسبة 1 % ليسجل 113.2 نقطة، بعد أن كان عند 112.1 نقطة لشــهر ديسمبر 2023 .

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia