Al-Watan (Saudi)

توثيق البطولات الفريق الجديد بين الصمود والفشل

الجمعية العمومية تلغي ف)*ق التوثيق إعادة تشكيل الف)*ق مجددًا

- أبها: محمد العسيري

قطع الاتحاد السعودي لكرة القدم خطوة رسمية جديدة في مشروع توثيق تاريخ الكرة السعودية، بعدما أعتمد 11 عضوًا في فريق عمل توثيق تاريخ كرة القدم السعودية، على أن تبدأ مهامهم الإثنين المقبل.

وجاء اختيار الـ11 عضوًا بالتصويت خلال ورشة العمل لفريق التوثيق التي عقدت في الرياض بحضور الأمين العام للاتحاد الســعودي، إبراهيم القاسم، و49 عضوًا، إضافة لخبراء دوليين.

لكن المهم هل ســيصمد فريق التوثيــق الحالي، أم أن مصيره سيكون مشــابها للفرق التي سبقته منذ 6 أعوام، ويتم حله مجددًا، ويستســلم اتحاد القدم لرغبات الأندية، وســطوتها الواضحة في القرارات المتعلقة بالمشروع، وعدم قناعتها بما يقدمه الفريق، أم أن الفريق الحالي ســيتجاوز ذلــك ويواصل عمله وينجح في إنهاء الصداع الدائم واللغط الدائر حول بطولات الأندية السعودية.

وضمت قائمة الأعضاء كلٍ من: إبراهيم كنداســة، داود المــوسى، عبدالإله النجيمــي، عبدالله البــشري، عبدالله العلواني، عيد الجهني، غالي الشــمري، فالح الســمحان، مبارك الظفيري، محمد الحربي، ناصر الفهيد. بينت مصــادر أنه من المقرر أن يتم الكشــف عن نتائج المشروع في مارس 2025، وتســبق ذلك اجتماعات دورية لفريق العمل مــع ممثلي الأندية بداية مــن مايو، وحتى نوفمبر المقبلين. ويتوقع أن يصطدم عمــل الفريق برغبات إدارات الأندية، وعدم قناعتها الدائمة بما يقدمه فريق التوثيق، واصطناع الأسباب لتعطيل مشروع التوثيق.

تعاون دولي

كان اتحاد الكرة أطلق مــشروع توثيق تاريخ كرة القدم الســعودية بالتعاون مع الاتحاد الــدولي للعبة ،«FIFA» ويضم في عضويته الاتحاد السعودي، والأعضاء المرشحين من منســوبي الأندية (أعضاء الجمعية العمومية)، وخبراء دوليين في التوثيق الرياضي. وتم انتخاب فريق خــلال يناير 2023، إلا أن الفريق حل مؤخرا، بطلب من عدة أندية اصرت على تغيير مرشحيها في الفريق، سواء لتغيير الإدارات أو عدم القناعة بعمل الفريق والعضو المرشح من قبل النادي.

2015

شهد تشكيل اللجنة الأولى برئاسة الخليوي

سبتمبر 2018 يشهد إلغاء

تائج اللجنة

ينا/ر 2023 يتم اعتماد ف)*ق لمش(وع التوثيق

ديسمبر 2023

19 مارس 2024

تجربتان سابقتان

سبق وأن شكلت لجنة من قبل الهيئة العامة للرياضة »وزارة الرياضة«، في مايو 2015، برئاســة تركي الخليــوي، إلا أن اللجنة حلت من قبل الهيئة بعــد اللغط الكبير الذي صاحب عملها والنتائج التي خرجت بها في ســبتمبر 2018، لتقرر وزارة الرياضة نقل مهمة التوثيق إلى الاتحاد الســعودي قبل 6 أعوام، وخلال تلك الفترة لم يكن هناك ســوى فريق واحد شــكل في يناير 2023، قبل حله مؤخرا بنــاء على رغبة الأندية، وليعاد تشكيله مجددا في الـ19 من مارس.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia