Al-Watan (Saudi)

قوات سورية تحذر من داعش بعد فاجعة موسكو

- أبها: الوطن

توجهت دعــوات إلى المجتمع الدولي لإيجاد حلول لآلاف المقاتلين من تنظيم داعش الذين ما زالوا محتجزين في سجون سوريا، حيث حذرت القوات المدعومة من الولايات المتحدة والتــي هزمت داعش في ســوريا قبل خمس ســنوات من أن

هجوم القاعة

وألقت السلطات الروسية القبض على الرجال الأربعة المشتبه بهم في تنفيذ الهجوم على قاعة للحفلات الموســيقي­ة في إحدى ضواحي موسكو، والذي أســفر عن مقتل 133 شخصًا على الأقل، حســبما قال بوتين يوم السبت خلال خطاب ألقاه إلى الأمة. وادعى أنه تم القبض عليهم أثناء فرارهم إلى أوكرانيا. ونفت كييف بشدة أي تورط في الهجوم الذي وقع على قاعة الموسيقى في كروكوس ســيتي هول في كراسنوجورس­ك، وأعلن فرع داعش في أفغانستان مسؤوليته. وقال مسؤول استخباراتي أمريكي لوكالة أسوشيتد برس إن الوكالات الأمريكية أكدت مسؤولية داعش عن الهجوم، وإنها حذرت موسكو سابقًا من أن هجومًا قد يكون وشيكًا.

إج اءات أمنية

وقال بوتــين أيضًا إنه تم فرض إجــراءات أمنية إضافية في جميع أنحاء روسيا، وأعلن الأحد يوم حداد. ويعد هذا الهجوم، وهو الأكثر دموية في روسيا منذ سنوات. المحققون يوم السبت عن المزيد من الضحايا في حطام القاعة المتفحم، وقالت الســلطات إن عدد القتلى قد يرتفع. وقالت وزارة الصحة الروســية إن مئات الأشــخاص اصطفوا في طوابير في موسكو في وقت مبكر من يوم السبت للتبرع بالدم والبلازما. وقال بوتين: »لم نواجه هجوماً إرهابياً تم الإعداد له بشكل كامل وساخر فحسب، بل واجهنا قتلاً جماعياً منظماً وجيد الإعداد لأشخاص أبرياء مسالمين.« وجاء ادعاؤه بأن المهاجمين حاولــوا الفرار إلى أوكرانيا بعد تعليقات المشرعــين الروس الذين أشــاروا بأصابع الاتهام إلى أوكرانيا مباشرة بعد الهجوم. لكــن ميخايلو بودولياك، مستشــار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، نفى أي تورط له.

خلايا نائمة

المتطرفين لا يزالون يشــكلون مخاطر جسيمة في جميع أنحاء العالم.

وجاء بيان قوات سوريا الديمقراطي­ة التي يقودها الأكراد بمناســبة الذكرى السنوية الخامسة لخسارة داعش لآخر جزء مــن دولة الخلافة التــي أعلنتها، بعد ســاعات من إعلان الجماعة مســؤوليته­ا عن هجوم ومن جهه أخرى ذكرت قوات سوريا الديمقراطي­ة إن »التنظيم الإرهابي لا يزال يشــكل خطراً كبيراً على مناطقنا والعالم«، مضيفة أنه »يســعى إلى إعادة بناء نفســه من خلال خلاياه النائمة ويحاول إحياء أحلامه باستعادة السيطرة الجغرافية على بعض المناطق«. وقالت قوات سوريا الديمقراطي­ة إنه من أجل القضاء التام على داعش، يجب عليها تفكيك »أرضها الخصبة الأيديولوج­ية«. وتابعت، مستخدمة مصطلحًا للإشارة إلى داعش، إن »قضية معتقلي داعش تتطلب حلاً عالميًــا«. وأضافت أنه يتعين على بلدانهم الأصلية إعادة مواطنيهم، أو إنشــاء محكمة دولية في شمال شرق سوريا حيث يمكن محاكمتهم.

مقا(لو داعش:

تحتجز قوات سو ا الديمق اطية حوالي 10 آلاف من مقا لي داعش في

حوالي عش56ن مركز احتجاز - بما في ذلك 2000 أجنبي.

يشرف المقا لون الأك اد المدعومين من الولايات المتحدة أيضًا على نحو

45 ألف فرد من عائلات مقا لي داعش

يتكون معظم عائلات مقا لي داعش من النساء والأطفال في مخيم

الهول المت امي الأط اف. في موســكو خلف 133 قتيلاً، ولم يذكر الرئيس الــروسي فلاديمير بوتين تنظيم داعش في خطابه، واتهمته كييف وغيره من السياســيي­ن الروس بربط أوكرانيا كذباً بالهجوم مــن أجل تأجيج الحرب الروسية في أوكرانيا، والتي دخلت مؤخراً

عامها الثالث.

كان عدد سكان المخيم في السابق 73 ألف نسمة، لكنه انخفض مع

قيام بعض الدول Wإعادة مواطنيها.

لا ي\ال العديد من النساء والأطفال من أشد المؤيدYن لتنظيم داعش

شهد المخيم نوبات من العنف المسلح.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia