Al-Watan (Saudi)

أي هجوم إضافي سيعقد ا زمة

- أبها: الوطن

ذكر الأمــين العــام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش على الجانب المصري مــن الحدود بالقرب من مدينة رفح بجنوب غزة، حيث تخطــط إسرائيل لشــن هجوم بري بالرغم من التحذيرات واسعة النطاق من وقوع كارثة محتملة. وقد لجأ

غضب أخلاقي

ووقف جوتيريش بالقــرب من طابور طويل من الشــاحنات المنتظرة وأعلن أن الوقت قد حان »لإغراق غزة بالمساعدات المنقذة للحياة«، واصفًــا المجاعة داخل القطــاع بـ»الغضب الأخلاقي«. ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس. وقال: »هنا مــن هذا المعبر، نــرى الحسرة والقســوة... صف طويل من شاحنات الإغاثة المحظــورة على أحد جانبــي البوابات، وظل المجاعة الطويل على الجانب الآخر«. وقال محافظ شمال سيناء المصري محمد عبد الفضيل شوشة في بيان إن نحو 7000 شاحنة مســاعدات تنتظر في محافظة شمال سيناء المصرية للدخول إلى غزة. وأضــاف جوتيريــش: »لقد حــان الوقت لالتزام إسرائيل الصــارم بالوصول الكامل للسلع الإنســاني­ة إلى غزة، وفي روح التعاطف الرمضانية، حان الوقت أيضًا للإفراج الفوري عن جميع الرهائن«. وقال للصحفيين في وقت لاحق إن وقف إطلاق النار لأســباب إنسانية وإطــلاق سراح الرهائن يجــب أن يحدث في الوقت نفسه.

معادية لإس ائيل

إليها أكثر من نصف ســكان غزة.

قائلًا: »إن أي هجوم إضافي سيجعل الأمور أســوأ – أسوأ بالنسبة للمدنيين الفلسطينيي­ن، وأسوأ بالنسبة للرهائن، وأسوأ بالنســبة لجميــع الناس في المنطقة«.

وجاءت تصريحاته بعد يوم من فشــل مجلس الأمن التابع وعندما ســئل مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تعليقات جوتيريس، أشــار إلى منشور على وســائل التواصل الاجتماعي لوزير الخارجية إسرائيل كاتس يتهــم فيه الأمين العام للأمم المتحدة بالســماح للمنظمة الدولية بأن تصبح »معادية للسامية ومعادية لإسرائيل .« ويعيش الآن ما يقدر بنحو 1.5 مليون فلسطيني في رفح بعد فرارهم من الهجوم الإسرائيلي في أماكن أخرى. فيما قال وزير الخارجيــة الأمريكي أنتوني بلينكن إن أي هجوم بري إسرائيلي على رفح سيكون »خطأ« وغير ضروري في هزيمــة حماس. وكان ذلك بمثابة تحول في موقف الولايات المتحدة، التي خلص مسؤولوها إلى أنه لا توجد طريقة موثوقة لإبعاد المدنيين عن الأذى. وتعهد نتنياهو بالمضي قدمًا في الخطط التي وافق عليها الجيش للهجوم، والتي قال إنها ضرورية لتحقيق الهدف المعلن المتمثل في تدمير حماس. وقال الجيش إن رفح هي للأمم المتحــدة في التوصل إلى توافق في الآراء بشــأن صياغة قرار ترعاه الولايــات المتحدة يدعم »وقف فوري ومســتدام لإطلاق النار .«

وأشــار مرارًا وتكــرارًا إلى الصعوبات التي تواجه إدخال المساعدات إلى غزة، والتي ألقت وكالات الإغاثــة الدولية باللوم فيها على إسرائيل إلى حد كبير. آخر معقل رئيسي لحماس ويجب على القوات البرية أن تستهدف أربع كتائب متبقية هناك. وأدى الغــزو الإسرائيــ­لي إلى مقتل أكثــر من 32 ألف شــخص، وفقًا لمسؤولي الصحة في غزة، بينما ترك جزءًا كبيرًا من القطاع في حالة خراب وتشريد حوالي 80% من ســكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة. وقالت وزارة الصحة في غزة إن جثث 72 شخصًا قتلوا تم نقلها إلى المستشفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية. واحتدم القتال يوم السبت حول أكبر مستشفى في غزة. ويقول الجيش الإسرائيلي إنه قتل أكثر من 170 مسلحًا في مستشــفى الشــفاء منذ أن بدأت غارته يوم الاثنين، وقال يارون فينكلمان، قائد القيادة الجنوبية:، »لن ننهي هذه العملية إلا عندما يصبح آخر إرهابي في أيدينا.« وقال ســكان مدينة غزة القريبة لوكالة أسوشــيتد برس إن القوات الإسرائيلي­ة نسفت العديد من المباني السكنية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia