Al-Watan (Saudi)

الآثار الجانبية لعلاج كيت ميدلتون بالسرطان

- لندن: الوطن

صدمت أميرة ويلــز كيت ميدلتون العالم بإعلان إصابتها بالسرطــان في بيان متلفز شخصي وعاطفي للغاية.

وأعلنــت أميرة ويلز، البالغــة من العمر 42 عامًا، أنها تخضــع »للعلاج الكيميائي الوقائي،« حيث تم اكتشــاف مرضها بعد إجراء عملية جراحية كبيرة في البطن في يناير.

ولكن ما هــو العلاج الكيميائي الوقائي؟ متى يتم اســتخدامه؟ هل هو نفس العلاج الكيميائي التقليدي؟ وما هي الآثار الجانبية؟

قال أحد كبار الأطباء إن اكتشاف السرطان بعد إجراء عمليــة جراحية ليس بالأمر غير المألوف.

وقال الدكتور مانجيش ثورات، نائب مدير وحدة التجارب السريرية في بارتس في مركز الوقاية مــن السرطان بجامعة كوين ماري: »إنه ليس شــائعًا جدًا، ولكنه ليس شائعًا أيضًا«.

وأضاف »كثيرًا ما نجــد هذا لأن عمليات الفحص التي نقوم بها قبل العملية الجراحية غالبًا ما تكون لها حدودها. عندما يتم فحص الأشــياء تحت المجهر، بعــد إزالة العضو، تحصل على دقة أفضل بكثير ومن ثم تكتشف السرطان.

وفي بيانها الذي تم تصويره في وندســور، قالت كيــت إن فريقها الطبــي »نصحني بــضرورة الخضــوع لدورة مــن العلاج الكيميائي الوقائي«.

وكشــفت أنها كانت في »المراحل الأولى من هذا العلاج«، الذي بدأ في أواخر فبراير.

يقال الآن أن كيت في »مسار التعافي«. ولم تذكر تفاصيل أخرى.

ويســتخدم العلاج الكيميائي أدوية قوية لمهاجمة الأورام ويتم إعطــاؤه عادةً لعلاج السرطان مباشرة أو تقليص الورم استعدادًا للجراحة.

كما هو الحــال في حالة كيت، يمكن أيضًا استخدام العلاج الكيميائي كخيار وقائي على أمل منع عودة السرطان.

لم يتم كشــف أي تفاصيــل حول ما إذا كان السرطان قد اختفى، ولم تكشــف كيت سوى عن نجاح الجراحة الكبرى التي أجرتها في البطن في لنــدن في يناير الماضي، لما اعتقد الأطباء أنهــا حالة غير سرطانية قبل معرفة الحقيقة.

يهدف العــلاج الكيميائي الوقائي، والذي يُســمى أيضًا العلاج الكيميائي المســاعد، إلى منع عودة السرطــان بمجرد إزالة الورم الرئيسي من الجسم.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia