Al-Watan (Saudi)

الاحتلال يمنع مساعدات ا)ونروا عن شمال غزة

دخلت شهرها السادس

- أبها: الوطن

ذكرت الأمم المتحدة أن إسرائيل تمنع الآن وكالتها الرئيســية التي تساعد الفلسطينيي­ن من إرسال الغذاء والمساعدات إلى شــمال الجيب المدمر. وقال المدير العام للأونروا فيليب لازاريني على وسائل التواصل الاجتماعي، إن إسرائيل أبلغت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشــغيل اللاجئين الفلســطين­يين (أونروا)، اعتبارا من يوم الأحد، بأنها لن توافق بعد الآن على إرسال قوافل غذائية تابعة للوكالة إلى شمال غزة.

وقال: »هذا أمر شــائن ويجعل من المتعمد عرقلة المساعدة المنقذة للحياة أثناء المجاعة التي من صنع الإنسان«. وتتهم إسرائيل الوكالة، وهي أكبر جهة تقدم المســاعدا­ت الإنســاني­ة في غزة، مرارا وتكرارا بــأن لها صلات بحماس. ولم ترد الحكومة الإسرائيلي­ة على الفور.

مستشفى الشفاء

وقال الجيــش الإسرائيلي إنه قتل أكثر مــن 170 ناشــطا واعتقل نحو 480 مشــتبها بهم في الغارة على مستشــفى الشفاء، حيث شنت طائــرات إسرائيلية عــدة غارات بالقرب من مستشفى الشفاء، الذي توقف عن العمــل إلى حد كبير بعد غارة نوفمبر. وبعد ادعائها أن حماس تحتفظ بمركز قيادة متطور هناك. ولم يتم تسليم أي مساعدات تقريبًا في الأسابيع الأخيرة إلى شمال غزة؛ حيث تقع مدينة الشــفاء. وعانت المنطقة المعزولة من دمار واســع النطاق في الأيام الأولى للهجوم الإسرائيلي. وبين الجيــش الإسرائيــ­لي إنه قام بإجلاء المرضى والطاقــم الطبي من قســم الطوارئ في مستشفى الشفاء لأن المسلحين »تحصنوا« هناك، وأقاموا موقعا بديلا للمرضى المصابين بجروح خطيرة. فيما قال جميل الأيوبي، الذي كان مــن بين الآلاف الذيــن لجأوا إلى مستشفى الشفاء عندما بدأت الغارة الحالية، إن الدبابــات والجرافــا­ت المدرعة اقتحمت فناء المستشــفى وسحقت سيارات الإسعاف والمركبــا­ت المدنيــة. ورأى الدبابات تدوس على أربع جثث على الأقل لأشــخاص قتلوا في الغارة. وقال عبــد رضوان، الذي يعيش على بعــد حوالي 200 متر من المستشفى، إن القوات الإسرائيلي­ة اقتحمت جميع مباني المنطقة واعتقلت عدة أشخاص وأجبرت الباقين على السير جنوبا. ورأى جثثا في الشوارع وعدة منازل سويت بالأرض. وأضاف: »لم يتركوا شيئا على حاله«. وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن الجيش الإسرائيلي اقتحم في وقت مبكر مستشــفيي الأمل والناصر في مدينة خان يونس جنوب البلاد وسط »قصف مكثف للغاية«. وأعلن الجيش

قال الخب اء إن المجاعة وشيكة في

شمال غزة

يعاني أكثر من 210.000 شخص من جوع كارثي

تسببت الحرب في مقتل ما لا يقل عن 32,226 فلسطينيًا، وفقًا لو@ارة

الصحة في غزة

تقول إس ائيل إنها قتلت أكثر من 13 ألف مسلح

دون تقديم أدلة

فر أكثر من 80% من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون

نسمة من منا@لهم لجأ معظم الفاPQن إلى مدينة رفح الواقعة في أقصى جنوب القطاع، والتي تعتبرها إس ائيل الهدف التالي

لهجومها البري الإسرائيلي عن عمليات في خان يونس تســتهدف البنية التحتية لحمــاس، قائلاً إنه »قــضى على الإرهابيين من مســافة قريبة باســتخدام نيران الدبابات«. وقال الجيــش إن القوات لا تعمل حاليا في المستشفيات.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia