Al-Watan (Saudi)

الفدية وا)سر لمختطفي نيجيريا

- أبها: الوطن

في ظل الضغــوط المتزايدة لإنهاء عمليــات الاختطــاف الجماعي في شــمال نيجيريا، وعد الرئيس بولا تينوبو إدارته »بنشر إســتراتيج­يات مفصلة لضمان بقاء مدارسنا ملاذاً آمناً للتعلم، وليس مخابئًا لعمليات الاختطاف الوحشية«.

وأعلن الجيش أنه تم إطلاق سراح ما لا يقــل عن 137 من حوالي 300 طفل نيجيري تم اختطافهم قبل أكثر من أسبوعين من مدرستهم في ولاية كادونا شــمال غرب البلاد، وأشار بيان سابق للحكومة إلى إطلاق سراح جميع الطلاب.

وتعهد تينوبو بإنقــاذ الأطفال »دون دفع فدية«. لكن الفدية تُدفع عادةً مقابل عمليات الاختطاف، التي غالباً ما يتم ترتيبها من قبل العائلات، ومن النادر أن يعترف المسؤولون في نيجيريا بهذه المدفوعات.

قطاع الطرق

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عــن عملية الاختطــاف في كادونا، والتي ألقى السكان المحليون باللوم فيها على مجموعــات قطاع الطرق المعروفة بعمليــات القتل الجماعي والاختطــا­ف للحصــول على فدية في المنطقة الشــمالية التي مزقتها الصراعات، ومعظمهــم من الرعاة الســابقين في صراع مع المجتمعات المستقرة.

وقال شــخصان على الأقل لديهما معرفة واســعة بالأزمــة الأمنية في شمال غرب نيجيريا لـAP إن هوية الخاطفين معروفة.

وقال مورتالا أحمد رفاعي، أستاذ دراسات السلام والصراع في جامعة عثمــان دانفوديو، والشــيخ أحمد جومي، رجل الديــن الذي تفاوض مع قطاع الطــرق، إنهما يختبئان في غابات المنطقة الشاســعة وغير الخاضعة للحكم.

والاعتقــا­لات نــادرة في عمليات الاختطــاف الجماعــي في نيجيريا، حيث لا يتم إطــلاق سراح الضحايا عادة إلا بعد أن تدفع الأسر اليائسة فديــة أو من خــلال صفقات مع مسؤولين حكوميين وأمنيين.

137 طفلا

وبــين المتحدث باســم الجيش النيجيري الميجور جنرال إدوارد بوبا في بيــان، إنه تم إنقاذ 137 طفلا في ولاية زامفارا، وهي منطقة تشــتهر بعمليات الاختطــاف وتقع على بعد أكثر من 200 كيلومتر (124 ميلا) من مدرستهم.

وأظهــرت الصــور التي نشرها الجيــش النيجــيري الأطفال وهم يبدون مرهقين حيــث كان الغبار يغطيهم، وما زالــوا يرتدون زيهم الأزرق والأبيض والبني أثناء نقلهم بعد إطلاق سراحهم. وانضم زعماء بلدة كوريجا إلى مسؤولين حكوميين آخريــن في انتظار وصولهم إلى مقر حكومة ولاية كادونا.

استمرار الجهود

وذكــر الميجــور جنــرال بوبا: »بأنه ستســتمر الجهود حتى يتم العثور عــلى رهائن آخرين واعتقال الإرهابيين ومحاكمتهم وتقديمهم إلى العدالة بموجب القانون النيجيري«.

وتم أيضًا إنقاذ ما لا يقل عن 17 تلميذًا آخر في ولاية سوكوتو الشمالية بعــد أســبوعين مــن احتجازهم كرهائن، وفقًا لبيان أصدرته حكومة ولاية سوكوتو يوم السبت.

ولم يقدم حاكم ولاية كادونا أوبا ساني، الذي أعلن لأول مرة عن عملية الإنقاذ، تفاصيل حول العملية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia