Al-Watan (Saudi)

الرياض ترحب بقرار مجلس ا من بوقف فوري (طلاق النار في غزة

- الرياض: الوطن وتعزيز حمايتهم«.

رحبت الســعودية بصدور قرار مجلس الأمن الــدولي الداعي إلى وقف فوري لإطــلاق النار في غزة خلال شــهر رمضان، بما يــؤدي إلى وقف دائم ومســتدام وتوسيع نطاق تدفق المساعدات وتبادل الأسرى.

وذكــرت وزارة الخارجيــة في بيــان: »رحبت المملكة العربية السعودية بصدور قرار مجلــس الأمــن الدولي الداعــي إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان المبارك، بما يؤدي إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النــار، والإفراج عن جميع الرهائن، وامتثال الأطراف لالتزاماته­م بموجب القانون الدولي، وتوســيع نطاق تدفق المســاعدا­ت الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة بأكمله وأضاف البيان: »جددت المملكة مطالبتها المجتمع الدولي بالاضطلاع بمســؤوليت­ه تجاه وقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين في قطاع غزة، والتأكيد عــلى ضرورة إنهاء المعاناة وتوفير الأمل للشــعب الفلســطين­ي وتمكينه من الحصول على حقوقه في العيش بأمان، وتقرير المصير عبر مسار موثوق لا رجعة فيه لإقامة دولته الفلســطين­ية بحدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا لمبادرة الســلام العربية والقرارات الدولية ذات الصلة«.

ض

ورة التنفيذ

وتبنى مجلس الأمن الدولي مساء الإثنين أول قرار له من أجل وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة. ولم تســتخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار وامتنعت عن التصويت، بعدما عطلت محاولات ســابقة لإصدار قرار عبر اللجوء إلى حــق النقض (الفيتو)، ليكون أول قــرار لوقف إطــلاق النار يعتمده المجلــس بعد أربع إخفاقات سابقة. ورحب عــدد من الدول من بينها مــصر والأردن وتركيا وغيرها بقرار مجلس الأمن، في حين طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتنفيذ أول قرار يصدره مجلس الأمن الدولي ويطالب به بوقف فــوري لإطلاق النار في قطاع غزة. وكتب غوتيريش على منصة إكس »ينبغي تنفيذ هذا القرار. إن الفشل سيكون أمراً لا يغتفر.«

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia