Al-Watan (Saudi)

اليابان تغير حظرها على تصدير الأسلحة الفتاكة

-

اتخذت اليابــان الخطوة الأولى لبناء صناعة الأســلحة اليابانية وتعزيــز قدراتها ودورها في الشؤون العالمية، حيث وافــق مجلس الوزراء اليابانــي على خطــة لبيع طائرات مقاتلــة من الجيل التــالي إلى دول أخرى، وهي أحــدث خطوة بعيــدًا عن المبادئ الســلمية التي تبنتها البلاد في نهاية الحرب العالمية الثانية.

ومن المتوقع أن يســاعد القرار المثير للجدل بالسماح بمبيعات الأسلحة الدولية في تأمين دور اليابان في مشروع عمره عام لتطويــر طائرة مقاتلة جديدة مــع إيطاليا والمملكة المتحدة.

أسلحة فتاكة

وفي الوقــت الحالي، تقول طوكيــو إنهــا لا تخطــط لتصدير أســلحة فتاكة تم تطويرها بشــكل مشــترك بخلاف المقاتــلا­ت الجديدة، التي من غير المتوقع أن تدخل الخدمة حتى عام 2035.

وفي مــا يلي نظــرة على موضوع التغيير الأخير ولماذا تقوم اليابان بتخفيف قواعد تصدير الأسلحة بسرعة.

بدء التصدير

لقد حظــرت اليابان منذ فترة طويلة معظم صادرات الأســلحة بموجب دســتور البلاد السلمي، على الرغم من أنها بــدأت في اتخاذ خطوات نحو التغيير وســط تصاعد التوترات الإقليمية والعالمية. وفي عــام 2014، بــدأت في تصديــر بعــض الإمدادات العســكرية غير الفتاكة، وفي ديســمبر الماضي، وافقت على تغيير من شــأنه أن يسمح ببيــع 80 ســلاحاً فتــاكاً ومكوناتهــ­ا التــي تصنعها بموجــب تراخيص من دول أخرى إلى الجهات المرخصة. وقد مهد هذا التغيير، الذي تم إجراؤه في ديســمبر، الطريق أمام اليابــان لبيع صواريخ باتريوت أمريكية الصنع إلى الولايات المتحدة، مما يساعد في اســتبدال الذخائــر التي ترسلها واشنطن إلى أوكرانيا.

وسيســمح القرار المتعلق بالطائــرا­ت لليابان بتصدير أســلحة فتاكة تشــارك في إنتاجها إلى دول أخرى للمرة الأولى.

المقاتلة الجديدة

وتعمل اليابان مع إيطاليا والمملكــة المتحــدة لتطوير طائــرة مقاتلــة متقدمــة لتحــل محــل أســطولها القديم مــن مقاتلات F-2 ذات التصميــم الأمريكــي، ومقاتلات يوروفايتر تايفون التي يســتخدمها الجيشان البريطاني والإيطالي.

ووافقــت اليابــان، التي كانــت تعمل ســابقًا على تصميم محلي يســمى FX، في ديســمبر 2022 على دمج جهودها مع برنامج بريطاني إيطالي يسمى العاصفة. ويقع المشروع المشــترك، المعروف باســم برنامــج Global ‪Combat Air‬ ، في المملكــة المتحدة، ولــم يعلن بعد عن اسم جديد لتصميمه.

وتأمل اليابــان أن توفر الطائــرة الجديــدة قدرات استشــعار وتخــف أفضل وســط التوترات المتزايدة في المنطقة، ممــا يمنحها ميزة تكنولوجية ضد منافســيها الإقليميين الصين وروسيا.

موقف اليابان

وقال مجلــس الوزراء في قــراره، إن الحظر المفروض على تصدير المنتجات النهائية من شــأنه أن يعيق الجهود المبذولــة لتطويــر الطائرة الجديدة، ويقتصر على اليابان دور داعم في المشروع.

 ?? ?? أبها:الوطن
أبها:الوطن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia