Al-Watan (Saudi)

إسرائيل مهددة بقطع العلاقات إذا لم تمتثل لقرار وقف النار

- أبها: الوطن

مع دخول الحرب في غزة شهرها السادس، تعهد رئيس الــوزراء الإسرائيــ­لي بنيامين نتنياهو بالمضي قدما في الحرب في غزة وانتقد قرار مجلس الأمن الدولي الذي يدعو إلى وقف مؤقت، ورفــض الجهود الدولية لوقف إراقة الدمــاء. وأدى قرار الولايــات المتحدة بعدم عرقلة قرار مجلــس الأمن إلى تصعيد التوتر بينها وبين إسرائيل بشأن سير الحرب.

في حين هدد الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو بقطــع العلاقات الدبلوماسـ­ـية مع إسرائيــل إذا لم تمتثل لقــرار مجلس الأمن التابــع للأمم المتحدة الــذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة. وحث الدول الأخرى على تعليق العلاقات مع إسرائيل إذا لم توقف هجومها العسكري.

توسيع الهجوم

وقال نتنياهــو إن إسرائيل لن تتمكن من تحقيق أهدافها المتمثلــة في تفكيك حماس وإعــادة عــشرات الرهائن إلا إذا وســعت هجومها البري على مدينة رفح الجنوبية حيث لجأ أكثر من نصف سكان غزة إلى مخيمات مكتظة. وقالت الولايات المتحدة إن شن هجوم كبير على رفح سيكون خطأ.

فيما ذكرت حماس إنها ستحتجز الرهائن حتى توافــق إسرائيل على وقف دائم لإطلاق النار وتســحب قواتها من غزة وتطلق سراح مئات السجناء الفلسطينيي­ن، بمن فيهم كبار المسلحين. وقالت في وقت متأخر إنها رفضت الاقتراح الأخير الذي لم يلبي تلك المطالب، لأن وقف اطلاق النار مؤقت.

وقال نتنياهو في بيان له إن الإعلان »أثبت بوضــوح أن حماس غير مهتمــة بمواصلة المفاوضــا­ت نحو التوصــل إلى اتفاق وكان بمثابة شــهادة مؤســفة على الأضرار التي سببها قرار مجلس الأمن.«

»إن إسرائيــل لن تستســلم لمطالب حماس الوهمية وستواصل العمل لتحقيق جميع أهداف الحرب المتمثلة في: إطلاق سراح جميع الرهائن، وتدمير قدرات حماس العســكرية والحكمية، وضمان ألا تشــكل غزة تهديدًا لإسرائيل مرة أخرى«. وأفادت مراســلة لــدى الأمم المتحدة، إديث ليدرير، أن إسرائيل ليست سعيدة بامتناع الولايــات المتحدة عن التصويت في مجلس الأمن لتمرير قرار لوقف إطلاق النار للمرة الأولى، منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia