Al-Watan (Saudi)

67 ألف شكوى في 5 خدمات استقبلها مركز الصحة

- أبها: الوطن

استقبلت وزارة الصحة عن طريق مركزها 937 نحو 67467 شــكوى من قبل المرضى والمستفيدي­ن جراء تلقيهم الخدمات الصحية من المنشــآت التابعة لوزارة الصحة في جميع مناطق المملكة، وذلك خــلال النصف الأول للعام الماضي. وعلمــت »الوطن« من مصادر طبية أن تلك الشكاوى التي واجهت المستفيد أو المريــض والواردة لمركــز الصحة ألزمت المســؤولي­ن في برامج الخدمات المقدمة لإيجاد الحلول الجذرية والسريعة.

منشآت صحية

كشــفت المصادر أن تلك الشكاوى تمثلت في استقبال المركز لـ 13816 شكوى من نقص الأدوية في صيدليات المنشــآت الصحية، فيما استقبل شكاوى لها علاقة باستقبال المريض في المنشآت الصحية عبر أقسام الطوارئ بلغت 28549 شكوى، كما استقبل 4032 شكوى بسبب نقص التطعيمات. وتشكلت الشكاوى المتبقية في خدمة الحصول على موعد عن طريــق تطبيق خدمة صحتي بـ 9998 شــكوى، كما سجلت شكاوى عدم القبول تسجيل للدخول على صحتي 11072 شكوى.

الصيدليات المجتمعية

أجــرت الصحة حلولا سريعــة على تلك الخدمــات الـ5، واســتحدثت لجنة لنقص الأدوية و المســتلزم­ات الطبية برئاســة رئيس هيئة الغذاء والدواء، كما استحدثت غرفة عمليات للأدوية التنفسية لمتابعة توفر الأدوية بالصيدليات المجتمعية، وكذلك اســتحداث لجنــة إشرافية على خدمة وصفتي لمتابعة أبرز التحديات التي تواجه الخدمة، وتحديد فرص التحسين وذلك بعد تحديد مستهدف لعدد البلاغات الأسبوعية لأقل من 1500 بلاغ.

تكدس الم اجعين

وحول نقص التطعيمات، وجهت وزارة الصحة بتحديد مســتهدف لعدد البلاغات الأسبوعي لأقل من 100 بلاغ، وتقرر المتابعة المســتمرة من قِبَل مالك الخدمــة، وتحديد مواقع الخلل ومعالجتها واســتحداث لجنة توجهية للقاحات على مســتوى وزارة الصحة، وفيما يخص البلاغات المتعلقة باستقبال المريض في أقسام الطوارئ فقد تم تحديد مستهدف لعدد البلاغات الأســبوعي لأقل من 1500 بلاغ، وتتم المتابعة المستمرة من قبل مالك الخدمة، وتحديد مواقع الخلل ومعالجتها وإصدار التنبيهات على المنشــأة الصحية التي حُدِّد تكدس المراجعين فيها ومشاركته مع مشغل الخدمة ومالك الخدمة.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia