Al-Watan (Saudi)

1.3 مليار ريال حجم الاستثمار بالضيافة والخدمات اللوجستية

- المدينة المنورة: سعد الحربي

توقعــت وزارة الاســتثما­ر من خلال الخطة الاستراتيج­ية لتعزيز تجربة الحج والعمرة باستضافة حوالي 30 مليون حاج بحلول عام 2030 المســاهمة بحوالي 84 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي وخلق اكثر من 800 ألف فرصة عمل. واشارت الوزارة من خلال منتدى منافع بنســخته الثانية التي نظمته غرفــة المدينة المنورة أمس من خلال المســاعد للوزارة المهندس إبراهيم المبارك أن المملكة اســتثمرت منذ عام 2018م ما يقــارب 36 مليار ريال في قطاعات الحــج والعمــرة مع توقع استثماري إضافي قدره 78 مليار ريال في 55 مشروعًا من 2023 حتى 2030.

كما تلتزم الــوزارة بمعالجة تحديات المســتثمر­ين بشكل مســتمر وتسهيل العمليات لضمان رحلة استثمارية سلسة وفعالة. والناتج عن هذا الالتزام كان جلب اســتثمارا­ت في عام 2023 بلغت تقريبًا 1.3 مليار ريال في قطاعات مثل الضيافة والخدمات اللوجستية.

تمكين القطاع الخاص

وأكد رئيــس مجلس إدارة غرفة المدينة المنــورة مازن بن إبراهيم رجب، ســعي المنتدى إلى المساهمة في تحقيق مستهدفات رؤيــة الســعودية 2030 ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن وإثراء تجربة زوار المملكة بالإضافة إلى تمكين القطاع الخاص المحلي والــدولي من خلال إتاحة المزيد من الفرص الاســتثما­رية. من جهته، أشــار رئيس مجلــس إدارة غرفة مكة المكرمة، رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعــة عبد الله بن صالــح كامل، أن النســخة الثانية من منتدى منافع تأتي لتكمل مسار الاتفاقية الثلاثية بين غرفتي مكة والمدينة مع الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والتي تعززت بانضمام غرفتي جدة والطائف.

المبادرات الحكومية

عقب ذلــك، بدأت الجلســة الحوارية الأولى لمنتدى منافــع بعنوان مكة والمدينة حكاية حضــارة: مبــادرات حكومية في إثراء تجربة الزائر بمشــاركة وزير الحج والعمرة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ووزير السياحة أحمد بن عقيل الخطيب، حيث تحدث الربيعة عن مستهدفات رؤية الســعودية 2030 ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن لتســهيل قــدوم الزوار والمعتمرين وإثراء تجربتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، مشيرًا إلى أن العام 2023 كانت أعظــم زيادة في أعــداد المعتمرين بنسبة 60% عن العام السابق.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia