Al-Watan (Saudi)

مبادرة السعودية الخضراء حلم يتحقق

80 مبادرة بـ705 مليا ات ال

- المناطق: الوطن

تبدي السعودية اهتمامًا كبيرًا والتزامًا راسخًا بالتصدي لتداعيات تغير المناخ وتسريع وتيرة الجهود الرامية لتعزيز الاستدامة البيئية، وينعكــس هذا الأمر من خلال اختيار يــوم 27 مارس من كل عام مناسبة سنوية توعوية تحت اسم »يوم مبادرة السعودية الخضراء،« بالتزامن مع ذكرى إطلاق المبادرة في اليوم ذاته قبل ثلاث سنوات.

وبالأمس احتلفــت العديد من الجهات الحكوميــة بيوم مبادرة الســعودية الخضراء من خلال العديد من الفعاليــا­ت والمبادرات التي تســهم في مجال العمل المناخي، وتوحيد جهود أفراد المجتمع السعودي، وتفعيل دورهم في بناء مستقبل مستدام.

ومنذ إطلاق رؤية المملكة 2030 في عام 2016، قطعت المملكة شوطًا طويلا على صعيد تحقيق تطلعاتها لبناء مســتقبل أكثر استدامة، فمنذ إطلاقهــا من قبــل ولي العهــد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، أحرزت مبادرة السعودية الخضراء تقدمًا كبيرًا على صعيد جهود حماية البيئة وتسريع الانتقال في قطاع الطاقة، وتنفيذ برامج الاستدامة عبر مختلف القطاعات، لتسهم بذلك في تحقيق أهدافها الشاملة المتمثلة في تخفيض الانبعاثات، وزيادة جهود التشجير واســتصلاح الأراضي، وحمايــة المناطق البرية والبحرية.

خفض الانبعا ات

ومــن خلال إطلاقها لأكثر من 80 مبــادرة يجري تنفيذها في جميــع أنحاء المملكة تمثل اســتثمارا­ت تتجاوز قيمتها 705 مليارات ريال، وتم الإعلان عنها منذ عام 2021، تسهم المبادرة في استكشــاف فرص جديدة في مختلف مجالات الاقتصاد الأخضر، وتسريع رحلة الانتقال الأخضر، وترســيخ ريــادة المملكة على صعيد تطبيق نمــوذج الاقتصاد الدائري للكربــون، وتعزيز جودة الحياة، وحماية البيئة للأجيــال القادمة. وتغطي هذه المبادرات مجموعة واسعة من المشروعات التي تشمل مجالات مثل التشجير وحماية التنوع البيولوجي، وخفض الانبعاثات وإنشاء محميات طبيعية جديدة، تسهم جميعها في إحداث تغيير إيجابي على المدى الطويل في المملكة، بما يتماشى مع الأهداف الثلاثة لمبادرة السعودية الخضراء. ويتمثل الهدف الأول في تقليل الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن ســنويًا بحلول عام للمملكة والحد من تداعيات تغير المناخ، تمهيدًا لتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060. كمــا تلتزم المملكة بزيادة حصة الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة المحلي عبر توليد 50 % من الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2030، وشــهدت المملكة إطلاق عدد من البرامج والمشروعات الطَموحة لتقليل الانبعاثات، بما في ذلك برامج الاستثمار في مصادر الطاقة الجديدة، وتعزيز كفاءة الطاقة، والارتقاء ببرامج احتجاز الكربون وتخزينه، تدعم جميعها سعي المملكة المستمر لبناء مستقبلٍ مستدام. ويركز الهدف الثاني على زراعة 10 مليارات شــجرة في جميع مليون هكتار من الأراضي، واستعادة المســاحات الخضراء في الهواء، والحد من العواصف الغبارية والرملية. وفي إطار الهدف الثالث، تســعى مبادرة الســعودية الخضراء إلى حماية 30% من المناطق البرية والبحرية في المملكة بحلول عام 2030، وذلك بالتعاون مع منظمات عالمية رائدة في مجال حماية التنوع البيولوجي مثل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، في خطوة تضمن الحفاظ على البيئات الطبيعية الغنية في المملكة لأجيال قادمة.

 ?? ??
 ?? ?? 2030، وتسريع رحلة الانتقال الأخضر أنحاء المملكة خلال العقود القادمة، كما تلتزم المبادرة بإعادة تأهيل 40 المملكة، بما يسهم في استعادة الوظائف البيئية الحيوية، وتحسين جودة
2030، وتسريع رحلة الانتقال الأخضر أنحاء المملكة خلال العقود القادمة، كما تلتزم المبادرة بإعادة تأهيل 40 المملكة، بما يسهم في استعادة الوظائف البيئية الحيوية، وتحسين جودة
 ?? ?? تقدم ك ير
تقدم ك ير

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia