Al-Watan (Saudi)

مجموعتان مسلحتان تتعهدان باحترام المدنيين في الكونغو

- أبها: الوطن حماية المدن*ين

وقــع ممثلــو مجموعتــين مســلحتين في الكونغو تعهدات رسمية هذا الأسبوع لبلدهم الذي مزقته أعمال العنــف والعالم الأوسع تحت جملة: ومن الأفضل أن نحترم ونحمي المدنيين.

وفي ظــل مراقبــة عديد من الدبلوماسـ­ـيين الغربيين، تعهد المبعوثون بأن قواتهم ســتعمل على إنهاء العنف الجنسي وانعدام الأمن الغذائي وظروف المجاعة وضمان وصول أكبر إلى الرعاية الصحية في أجزاء شرق الكونغو التي تتزايــد فيها أعمال العنف والتي يعملون فيها ويسيطرون عليها. ويعــد الحفل الذي أقيــم في قاعة المدينــة في جنيف، وهــي مدينة سويسرية معروفة بتوجهها الدولي ومقــر للصليب الأحمــر الدولي، تتويجًا لســنوات من العمل الذي قامت به المجموعة الإنسانية »نداء جنيف،« التي تعمــل على حماية المدنيين في مناطق النزاع. وشــهدت الكونغــو، ثانــي أكبر دولة في أفريقيــا، تصاعدا في الآونة الأخيرة في انعــدام الأمن في شرقها الغني بالمعادن، وهي المنطقة التي مزقتها الصراعات لعقود من الزمن. وتتقاتــل أكثر مــن 120 جماعة مسلحة من أجل الأرض والسلطة، وفي بعض الحالات، من أجل حماية مجتمعاتها. ومــع ذلــك، فــإن حركة 23 مارس، وهــي الجماعة الأكبر والأكثر شهرة، التي يُزعم أنها مرتبطة بروانــدا المجاورة، لم تتعامل مــع منظمة نداء جنيف. وكان الرئيس فيليكس تشيســكيدي، الذي بدأ فترة ولايته الثانية لمدة خمس ســنوات في يناير، قد جعل من قمع العنف في الأجزاء الشرقية من الدولة الواقعة في وسط إفريقيا أولوية في ولايته الأولى، لكنه واجه صعوبات في تحقيق النتائج.

حركة 23 مارس

وفي جنيف، وقعت جماعتان مسلحتان متحالفتان بشكل فضفاض مع الحكومة ضد حركة 23 مارس »صكوك التزام« منفصلة بشأن القواعد التي تعهدتا باحترامها. وســارعت منظمة نداء جنيف إلى القول إن هذه ليست اتفاقيات رسمية ولا »تضفي الشرعية« على الجماعات المسلحة. وإحدى المنظمتين، CMC-FDP )الاختصار باللغة الفرنسية لتجمع حركات التغيير/ قوة الدفاع الذاتي للشعب الكونغولي)، عملت مــع منظمة نداء جنيف لمدة خمس ســنوات واتخذت خطــوات مثل إطــلاق سراح 35 طفلاً كانوا في الســابق في معسكرات الاعتقال. إعادة تأهيل المدارس والمراكز الصحية.

الرغبة في التغ*ير

وقال المتحدث باســم المجموعة مارسيلين شينكوكو نكوبا، الذي رافقه في جنيف جيريمي نكوبا، الرئيس السياسي للمجموعة: »قبل كل هذه الدورات التدريبية التي تلقيناها، كان بإمكاننا أن نسمح لأنفسنا بأن نفعل ما نريد«. »الآن، نشــعر، يمكننا أن نرى، أن هناك تغييرًا على الأرض، ولذا لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بفعل ما نريد بعد الآن«. واعترف شــينكوكو نكوبا بأن احترام الالتزامات »ليس بالأمر الســهل«، وقال إنه »ليس نبياً« لكن المجموعة ستســعى إلى الالتزام بهــا الآن بعد أن تــم التعهد بالتعهدات.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia