Al-Watan (Saudi)

إمكانية الحياة على كوكب الزهرة

- أبها: الوطن

أظهرت دراســة جديــدة أجراها معهد ماساتشوســ­تس للتكنولوجي­ــا MIT)( أن العناصر الأساســية للحياة يمكن أن تبقى في الواقع في حامض الكبريتيك المركز، مما يزيد الآمال بأن الحياة يمكن أن تفعل ذلك أيضًا.

ووجد الباحثــون أن 19 حمضًــا أمينيًا ضروريًا للحياة على الأرض تكون مســتقرة لمدة تصــل إلى أربعة أســابيع عند وضعها في قواريــر تحتوي على حمــض الكبريتيك بتركيــزات مماثلة لتلك الموجودة في ســحب كوكب الزهرة.

وقال الدكتور يانوش بيتكوفسكي، المؤلف المشارك في الدراســة: »ما يثير الدهشة تماما هو أن حمض الكبريتيــ­ك المركز ليس مذيبا معاديا عالميا للكيمياء العضوية.«

استمرت الدراسة لمدة أربعة أسابيع، حيث أنهى الفريق التجربة عندما لم تكن هناك أي علامات أخرى على النشاط.

وأضافت المؤلفة المشــاركة الدكتورة سارة ســيجر: »لقد وجدنا أن اللبنات الأساســية للحيــاة عــلى الأرض مســتقرة في حمض الكبريتيك، وهذا أمر مثــير للاهتمام للغاية بالنســبة لفكرة إمكانيــة الحياة على كوكب الزهرة«، وفقا لصحيفة مترو.

وتابعت »هــذا لا يعنــي أن الحياة هناك ستكون هي نفسها هنا. في الواقع، نحن نعلم أنه لا يمكــن أن يكون كذلك. لكن هذا العمل يعزز فكرة أن سحب كوكب الزهرة يمكن أن تدعم المواد الكيميائية المعقدة اللازمة للحياة.«

في الســابق، أظهر الفريق أيضًا أن بعض الأحماض الدهنية والأحماض النووية يمكن أن تظل مســتقرة في حمض الكبريتيك، لكن الباحثــين يؤكدون أن »الكيميــاء العضوية المعقدة ليســت حياة بالطبع، لكن لا توجد حياة بدونها«.

وهذا يعني أن مجرد كون ســحب كوكب الزهرة قد تكون قادرة عــلى دعم الحياة، لا يعني أن هناك حياة في السحب.

وقال الدكتور سانجاي ليماي، من جامعة ويسكونسن الذي لم يشارك في هذه الدراسة: »الآن، مع اكتشــاف أن العديد من الأحماض الأمينية والأحماض النووية مستقرة في 98% من حمض الكبريتيك، فإن احتمال بقاء الحياة في السحب قد يكون محتملا«. لا تكون بعيدة المنال أو رائعة.

»بالطبع، هناك العديــد من العقبات التي تنتظرنا، ولكن الحيــاة التي تطورت في الماء وتكيفت مع حمض الكبريتيــ­ك قد لا يمكن استبعادها بسهولة«.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia