Al-Watan (Saudi)

نمو الاستثمار ا جنبي يخفض ا صول بنسبة %4.9

- الدمام: الوطن

في فبراير، شــهد البنك المركزي الســعودي انخفاضــا ملحوظا في صــافي أصوله الأجنبيــة، الذي انخفض بمقــدار 7.20 مليارات دولار أمريكــي مقارنة بالشــهر الســابق. ووفقا للبيانات الصادرة عن البنــك المركزي الســعودي، انخفض صافي الأصــول الأجنبية للبنــك إلى 1.545 تريليون ريال )411.96 مليار دولار) من 1.572 تريليون ريال في يناير. ويمثل هذا انخفاضا بنسبة 4.9% على أساس ســنوي في صافي الأصول الأجنبية لشهر فبراير.

في المقابــل، كشــفت البيانات الحكومية الصادرة، الخميس، عن اتجاه إيجابي في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المملكة العربية السعودية. وشهد الربع الرابع من عام 2023 صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بلغت 13.1 مليار ريال (نحــو 3.49 مليارات دولار أمريكي)، مســجلا زيــادة كبيرة بنسبة 16% عن رقم الربع الثالث البالــغ 11.4 مليــار ريال (نحو 3.04 مليارات دولار أمريكي).

ووضعــت المملكــة العربيــة الســعودية أهدافا طموحة لجذب الاســتثما­ر الأجنبي المباشر، بهدف الوصول إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030 كجزء من اســتراتيج­ية ولي عهد محمد بن ســلمان الأوسع لتنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد الكبير على صــادرات النفط الخام. ومع ذلك، وعلى الرغــم من النمو الملحــوظ في تدفقات الاســتثما­ر الأجنبي المبــاشر، فإن تحقيق هذه الأهــداف لا يزال يشــكل تحديا. مع صافي تدفقــات بلغ مجموعها 11.4 مليار دولار أمريكي في العام الماضي، لا يزال أمام المملكة العربية الســعودية فجوة كبيرة لســدها للوصول إلى أهدافها الاســتثما­رية طويلة الأجل.

يؤكد الانخفاض في صافي الأصول الأجنبية للبنــك المركزي إلى جانب النمو الإيجابي في الاستثمار الأجنبي المباشر عــلى الديناميكي­ات المعقدة التي تشكل المشــهد الاقتصادي في المملكة العربية السعودية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia