Al-Watan (Saudi)

الهيئة الملكية للعلا توقع شراكة إستراتيجية مع خنان الصينية

- العلا: الوطن

وقعت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا شراكة إستراتيجية مع إدارة التراث الثقــافي لمدينة »خنان« في إطار الحفاظ على الــتراث، وذلك ضمن أهداف الهيئة لتعزيز شــبكة الشراكات العالمية في ضوء الشراكة السعودية الصينية.

وتتضمن الشراكة تعزيز المعرفة والموارد المشتركة مع التركيز على علــم الآثار، والحفــاظ على التراث الثقافي، والمتاحف، والتعاون البحثي وتنمية المواهب، والســياحة والتبــادل­ات الثقافية الأخرى، وتشــمل الشراكة كذلك إنشــاء مختبر أثري قائم على التقنية، وإجراء أنشــطة التنقيب، والقيام بأنشــطة بحثية في علــم الآثار، وبناء روابــط بين المواقع التراثية في العُلا وخنــان، وتنفيذ برامج التبادل المشترك والتعليم وتنمية المواهب، والتعاون في المعارض والفعاليات الفنية والثقافية وتقنيــات المتاحف مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

التحالف السياحي الدولي

وانضمت العُلا كونهًا عضوًا مؤسّسًــا في التحالف السياحي الدولي لمدن طريق الحرير، وذلك في إطار دعم التعاون والترابط الثقــافي بين المملكة والصين، ويهدف هذا التحالف إلى وضع ركائز لتعاون مثمر بعيد المدى، وتبادل المعرفة بين المدن التي تحظى بأهمية سياحية وتاريخية وثقافية بارزة داخل الصين وخارجها. وبانضمامهـ­ـا إلى 58 مدينة من الأعضاء المؤسّســين له في 26 دولة من مختلف القارات؛ ستشــارك العُلا في المنتديات والوفود والفعاليات الدولية لتعزيز الســياحة والتنمية المستدامة في شمال غرب شبه الجزيرة العربية والمدن الأعضاء.

ق ن و400 عام

وتُعد كل من العُلا وخنان موطنًا لمواقع التراث العالمي لليونسكو مع تاريخ مشترك يمتد إلى أكثر من 1400 عام على طول طريق البخور القديم وطريق الحرير، وإرث مشــترك كعواصم للإمبراطور­يات القديمة. وتأتي الاتفاقية بالتزامن مع إقامة معرض »العُلا: واحة العجائب في الجزيــرة العربية« والمقام حتــى 11 أبريل الجاري في »متحف القصر الوطني« والمصنف ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو في بكين، والذي سجل أكثر من 250 ألف زائر، ويحوي المعرض عددًا من الأجنحة والمعروضات والقطــع الأثرية والتراثية ضمن المواقع التاريخيــ­ة في العُلا، وكذلك عدد من البرامج والمبادرات التي تهدف إلى تحقيقها رؤية العُلا المتماشية مع رؤية المملكة 2030.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia