Al-Watan (Saudi)

السعودية وإسبانيا تؤكدان أهمية الضغط على إسرائيل لوقف حربها على غزة

- جدة :الوطن

اســتقبل ولي العهد رئيس مجلــس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، في جدة أمس، رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز.

ورحب ولي العهد في بداية الاستقبال برئيس الوزراء الإسباني في المملكة، متمنياً له ومرافقيه طيب الإقامة، فيما عبر سانشيز عن سعادته بزيارة المملكة، وتقديره لمــا لقيه والوفــد المرافق من كرم الضيافة وحســن الاستقبال.

وجرى خلال الاستقبال، استعراض علاقات الصداقة بين البلدين، وبحث سبل تعزيز أوجه التعاون الثنائي في مختلــف المجالات، بالإضافة إلى بحث مســتجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما ناقش الجانبان التطورات الخطيرة في قطاع غزة ومحيطها، والجهــود الدولية المبذولة لوقف العمليات العسكرية الإسرائيلي­ة، والتعامل مع تداعياتها الأمنية والإنسانية، والدفع بعملية السلام وفقاً لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، ومبادرة السلام العربية الرامية إلى إيجاد حل عادل وشــامل، وإقامة دولة فلســطينية مســتقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

كما أكدا على أهمية قيــام المجتمع الدولي بدوره في الضغط عــلى إسرائيل لوقف حربها على غزة والالتزام بالقوانين الدولية والسماح بدخول المساعدات الإنسانية لغزة دون تأخير.

وقف الحرب على غزة

ودعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، إلى وقف نهائي للأعمال العدائيــة على قطاع غزة، وتنفيذ وقف إطــلاق النار الذي طالب به مجلس الأمن الأسبوع الماضي. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اليــوم في إحدى المدارس التابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) في العاصمة الأردنية. وأفاد إنه يجب وقف إطــلاق النار كونه خطوة ضرورية لبدء عملية سياســية تضع حداً نهائياً لهذا الصراع، تؤدي إلى تجسيد حقيقي وفعّال لحل الدولتين والاعتراف بالدولة الفلسطينية. وأوضح في المؤتمر أن الهدف من هذه الرحلة التعرف بشــكل مباشر على وجهات نظر بعض الجهات الرئيســة الفاعلة في البحث عن حل لهذا العــدوان على القطاع، مؤكداً التزام بلاده وتصميمها على العمل مع شركائنا لتحقيق مســتقبل يسوده الســلام والعدالة والازدهار بالمنطقة. ووجه سانشيز ثلاث رسائل، أولها إيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة دون معوقات إسرائيلية، كمــا طالبت مختلف الهيئات الدولية، بما في ذلك محكمة العدل الدولية، لافتاً الانتباه إلى أن قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة. وأضاف أن الأمر الثاني، هو عمل الأمم المتحدة، الذي نرى أنه أساسي ولا يمكن الاستغناء عنه، لارتباط الأمم المتحدة نفسها بعملها من أجل السلام في هذه المنطقة منذ بدايتها، ونحن نؤيد جميع المبادرات الرامية إلى تخفيف حدة الحالة التي يواجهها سكان غزة، بما في ذلك الوصول البري للمســاعدا­ت الإنسانية الأساســية على نطاق كاف، فيما الأمر الثالث والضروري احتفاظ المجتمع الدولي بالتمويل الكافي للأونروا.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia