Al-Watan (Saudi)

الازدواجية

والفجوة بين العرض والطلب يقلقان الصحة

- أبها: الوطن

كشفت الخطة الإستراتيج­ية لوزارة الصحة وجود 7 تحديات رئيسية أمام النظام الصحي، أبرزها وجــود ازدواجيــة في تقديم الخدمة الصحية وتمويلها لنفس المستفيد، فضلا عن وجود فجوة بين العــرض والطلب في القوى العاملــة في المجال الصحي، مما أدى إلى زيادة الاعتماد على العمالة الأجنبية.

أهداف إست ا يجية

أكدت الصحة في خطتها للأعوام 1445/1441 أن نظــام الرعاية الصحيــة في المملكة يواجه تحديات رئيسية عملت الأهداف الإستراتيج­ية لبعــد القطاع الصحي عــلى مواجهتها والتي اشــتملت على وصول متوسط الوفيات المبكرة الناتجة عن الأمراض المزمنة إلى 90 ألف مواطن بشكل سنوي ويقل متوسط العمر المتوقع 5.2 سنوات عن المتوسط العالمي والذي يتوجب عليه اتخاذ إجراءات عناية وقائية تشــمل مجالات أمراض القلب والســكتة الدماغية والسكري وأمراض الجهاز التنفــسي والصحة العقلية وحوادث المرور والأمراض الخلقية.

تطور ونهضة

ذكرت التحديات أنه في عام 2016 وصل عدد الأشخاص المصابين بالسكري إلى 4.6 ملايين، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد بحلول عام 2030 ليصل إلى 8.4 ملايين شــخص، لذلك يجب العمل على اتخاذ إجــراءات تصحيحية تساعد في تعزيز الصحة الوقائية. وبينت التحديات أنه ومــع التطور والنهضة الشــاملة التي تشــهدها المملكة، هناك أيضًا مستوى نمو متســارع في عدد السكان، حيث من المتوقع أن يرتفع إجمالي عدد سكان المملكة من 33.4 مليون نسمة في عام 2018 إلى 39.4 مليون نسمة في عام 2030، وهو ما يمثل زيادة في الطلب على الخدمات الصحية.

تحديات

للقطاع

الصحي 01

ازدواجية تقديم الخدمة

02

الفجوة

03

متوسط الوفيات المبكرة 90 ألف سنويا

04

المصابون بالسكري وصلوا إلى 4.6 ملا/ين

أدوار ومسؤوليات

ين العرض والطلب

05

تسا:ع النمو في عدد السكان

06

الحاجة إلى تعBCز نظم الحوكمة أوضحــت التحديات أن هنــاك حاجة لتعزيز نظم الحوكمة بما يساهم في الحد من التحديات الصحية التي تؤثر على صحة السكان ونوعية الخدمات الصحيــة المقدمة مع تطوير المرونة للاستجابة لحالات الطوارئ. وكشــفت أن تداخل الأدوار بين الجهة المنظمة والجهة التي تقــدم أو تمول الخدمة الصحية، يؤدي إلى إفســاح المجال لتضــارب المصالح. 07

تداخل الأدوار ين الجهة المنظمة والمقدمة

للخدمة الصحية ولذلك فــإن وجود جهة منظمــة واحدة على مســتوى القطاع الصحي، سيؤدي إلى تعزيز جهود التنســيق والتخطيط بــين القطاعات الحكومية ويســمح بتفعيل ممكنات الرقابة والمســألة في القطاع الصحي، إضافة إلى الحد من أي غياب في توضيح الأدوار والمســؤول­يات المتعلقة بالجانــب التنظيمي بــين الجهات التنظيمية الرئيسية.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia