Al-Watan (Saudi)

رسوم حوثية للاحتفال بفرحة العيد

- أبها: سلمان عسكر استغلال المناسبات ا*تشار مكثف

كشــفت معلومــات حصرية من مصــادر في العاصمــة صنعاء عن صــدور توجيهات من ما يســمى وزارة داخلية الحوثيين حول منع أي مراسم احتفالات داخل المدن والقرى أيام العيد إلا بعد إذن رسمي مسبق، ويتم تطبيق على كل مخالف عقوبات فورية ورادعة على حد تعبيرهم.

وقال مصــدر خاص لـ»الوطن«: منــع الحوثيين مراســم الاحتفالات بمناســبة العيد للمرة الاولى في تاريخ اليمن، وهــو أمر ليــس بغريب في زمن الحوثيين، حيث تم التوجيه عن طريق مديريــات المحافظات الأمنية، واستدعاء عقال الحارات وإشعارهم بتوجيهــات المنع، وإبــلاغ كافة من يتبعون لهم بالحارات. وأضاف المصدر: يأتي هــذا المنع لعدة اعتبارات يخطط لها الحوثيون كعادتهم في استغلال المناسبات، حيث يستلزم إصدار تصريح بالموافقة من الداخلية مبالغ مالية يجبر عليها المواطنين والجهات الآخرى بالدفع الفــوري، وتحديد أعداد معينة للاحتفالات، وعنــد الزيادة عن العدد المحدد يتم فرض عقوبات وغرامات مالية. وتــم حصار عدد من المواقع والأشــخاص في العاصمــة صنعاء من الاحتفالات، نظرًا لمعرفــة توجهاتهم ضد الحوثيين، وأضاف أنه يجب الالتزام بأهازيج تمجد الحوثي، ورفض أي أهازيج أخرى.

مخاوف الحوثي

ويــرى المصدر أن مخاوف الحوثيين مــن التجمعات التي تتحول إلى مظاهرات ضدهم تزداد، مشــيرًا إلى أن ممارســة الحوثيين قتلت كل ألوان الفرح في العاصمة صنعاء ومناطق ســيطرتهم هو غاية وهدف أساسي، ويتم اســتغلاله لجمع أكبر قدر من الأموال وتحميل المواطنين فوق طاقتهم. وأكد المصدر أن صنعاء شهدت انتشــارًا مكثفًــا لعصابــات الحوثيين الأمنية في مداخل الأحياء لتطبيق قررًا منــع الاحتفالات بالعيد إلا بموافقة الحوثيين، وهو الأمر الذي رفضه الناس. وأوضح أن عــدد من المواطنين تقدمــوا بطلــب الحصول على تصاريح وبــدأت مرحلة جديدة من الزحام والســوق السوداء لمنح التصاريــح بطرق ملتوية بمقابل رشاوي وهدايا للمشرفين الحوثيين، مــع تعنت الحوثيين في منع الكثير مــن الموافقة على إصدار التصاريــح إلا بمقابل مادي كبير جد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia