Al-Watan (Saudi)

تراجع في مبيعات ا%سمنت

-

سوق الساعات الفاخرة

وشــدد العبد اللطيف، على إجراء بحث ومعرفة بســوق الساعات الفاخرة قبل الاستثمار في الســاعات، إذا كنا تتحدث عن الساعات كاســتثمار مالي، لأننا تتحدث عن فئة معينة فقط من الســاعات هي الساعات الســويسري­ة يمكن لبعض الساعات الفاخرة الراقية، وخاصة القطع العتيقة أو ذات الإصــدار المحدود، أن تزيد قيمتها بشكل كبير بمرور الوقت وتصبح مطلوبة بشدة من قبل هواة جمع الســاعات. وعن الأكثر إقبالاً على مبيعات الساعات المستعملة من الجنسين، قال العب اللطيف إنه لعدة عقود، كان الرجال يهيمنون على صناعة الساعات الراقية، وكان معظم مشتري الساعات الراقية من الرجــال، إلا أن هذا الأمر بدأ يتغــير تدريجيًا، حيث أصبحت المرأة تلعب أدوارًا أكبر في عالم الساعات بشكل عام، أما فيما يتعلق بالساعات المستعملة فيظل الرجل هو اللاعب الأكبر في المعادلة، فيما يشكل الشباب غالبية عشــاق الساعات الفاخرة اليوم، إذا تفاجأت فلا تقلق.. انت لســت وحدك. ولكن هذا هــو الحال ليس فقط في المملكة، بل ربما في العالم، وهذا هو الحال بالنسبة لمعظم مستهلكي العلامات التجارية الفاخرة، مجرد الغوص.

1.6 الدمام: الوطن

تراجعت مبيعات الاســمنت في فبراير بنســبة 1.6 %، على أســاس ســنوي، كما انخفضت بنسبة 7.5 %، على أساس شهري حســب تقرير حديث لشركة جدوى للاســتثما­ر، وتشير أحدث البيانات المتوفرة، إلى نمو الصادرات غير النفطية بنســبة 0.8 ،% على أساس سنوي، وفي يناير تراجعت صادرات »البتروكيما­ويات« و»البلاســتي­ك والمطاط« بنســبة 22 و8 %، على أساس سنوي، على التوالي.

الإنفاق الاستهلاكي

نما إجمالي الانفاق الاستهلاكي بنسبة 16 % تقريبًا، على أساس سنوي، في فبراير، رغم تراجعه الطفيف، على أســاس شــهري، بنســبة 0.7 %. وقد زادت الســحوبات النقدية بنسبة 9 %، على أساس سنوي، كما زادت عمليات نقاط البيع بنسبة 20 %. وبالنظر إلى عمليــات نقاط البيع حســب القطاعات، حققت معظم القطاعات نموًا خلال الشــهر، مع ارتفاعات كبيرة في قطاعي »الفنادق« و»الأغذية والمشروبات.«

الموجودات الأجن ية

تراجع احتياطي »ســاما« من الموجودات الأجنبية في فبراير بنحو 7.2 مليارات دولار، ليصل إلى أقل بقليل من 432 مليار دولار. وجاء هذا التراجع، على أساس شهري، بســبب الانخفاض في موجودات كل من فئة »إيداعات في مصارف أجنبية«، التي تراجعت بنحو 4 مليارات دولار، وموجودات فئة »أوراق مالية أجنبية« التي تراجعت بنحو 3.1 مليارات دولار.

عرض النقود والودائع

نما عرض النقود الشامل (3) بنسبة 10 %، على أساس ســنوي، في فبراير، كما حقق مكاسب بنسبة 1.3 ،% على أساس شــهري. وقد ارتفع إجمالي الودائع بنسبة 10 %، على أساس سنوي، بفضل ارتفاع الودائع تحت الطلب بحوالي 3 %. أيضًا، ارتفعت القروض المصرفية المقدمة إلى القطاع الخاص بنسبة 10.7 %، على أساس سنوي، وهو أعلى ارتفاع لها في 11شهرًا.

التضخم

ارتفع مؤشر أســعار المســتهلك (معدل التضخم) في فبراير بنسبة 1.8 %، على أساس سنوي، وبنسبة 0.2 %، على أساس شــهري. وضمن مكونات ذلك المؤشر، واصلت الأســعار في كل من فئة »الســكن والمرافق« و»الأغذية والمشروبات« مســارهما الصاعد. في غضون ذلك، واصلت الأســعار في فئة »الاتصالات« مســارها النازل الذي شهدته في الشهور الأخيرة.

أسواق النفط

سجلت أســعار النفط ارتفاعها الشــهري الثالث في مارس، حيث زادت أســعار خام برنت بنســبة 1 ،% بينما زادت أســعار خام غرب تكساس بنسبة 5 .% وعلى الصعيد المحلي، بلغ متوسط إنتاج السعودية من الخام نحو 9 ملايين برميل يوميًا في فبراير، متسقًا مع المســتويا­ت المتفق عليها ضمن اتفاقية الحصص بين أوبك وشركائها. في غضون ذلك، تشير أحدث البيانات الرســمية المتوفرة لشــهر يناير، إلى ارتفاع صادرات المملكة مــن النفط الخام والمنتجــا­ت المكررة إلى 7.5 ملايين برميل يوميًا.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia