Al-Watan (Saudi)

المعلومات المضللة في مواقع التواصل تهدد الانتخابات ا%مريكية

- أبها: الوطن

سلط حادث الحساب الوهمي الذي نشر معلومات عن معدلات »مرتفعة« للناخبين المســجلين دون بطاقة هويــة ودحضها السياســيي­ن، الضوء على كيف أن حسابات وســائل التواصل الاجتماعي التي تحمي هويات الأشــخاص أو المجموعات التي تقف وراءها من خلال شعارات ذكية وصــور رمزية كرتونية، أصبحت تهيمن عــلى النقاش الســياسي اليميني عبر الإنترنت حتى مع نشرها معلومات كاذبة.

ردود النشر

حيث تبعت عمليــات إعادة النــشر والتعبير عــن الصدمة من الشخصيات العامة بسرعة بعــد أن ادعى مســتخدم على منصــة التواصــل الاجتماعي »X« يستخدم اسمًا مستعارًا أن موقعًا إلكترونيًا حكوميًا كشف عن معدلات »مرتفعة« للناخبين المسجلين من دون بطاقة هوية اثنين منهم حاسمتان في المنافسة الرئاسية.

ورد مالك »X«، إيلون ماسك، مرتين على المنشــور الأسبوع الماضي، بأنه»مثير للقلق للغاية«،

وســألت النائبة عن جورجيا مارجوري تايلور جرين، حليفة الرئيس الســابق دونالد ترمب، على إنســتجرام، »هــل يقوم المهاجرون بالتسجيل للتصويت في شــبكة التواصل الاجتماعي باســتخدام الاختصــار لرقم الضمان الاجتماعي؟

ونشر ترمب نفسه على منصته الاجتماعية الخاصة في غضون ساعات ليســأل: »من هم كل هؤلاء الناخبين المســجلين دون بطاقة هويــة تحمل صورة في تكساس وبنسلفانيا وأريزونا، ما الذي يجري

وسرعان ما وجد مســؤولو الانتخابــ­ات بالولاية أنفســهم مجبرين على الرد.

وقالــوا إن المســتخدم الذي تعهد بالقتال وفضح »اليقظة« والاستهزاء به كان مخطئًا وقام بتحريف بيانات إدارة الضمان الاجتماعي.

وكانت تســجيلات الناخبين الفعلية خلال الفــترة الزمنية المذكورة أقــل بكثير من الأرقام التــي تمــت مشــاركتها عبر الإنترنت.

وصول هائل

وتتمتع الحســابات بمدى وصول هائل يتم تعزيزه من خلال خوارزميات المشاركة، ومن خلال شركات وســائل التواصل الاجتماعي التي تقلل إلى حــد كبير أو تلغي الجهود المبذولة لإزالة المواد الزائفة أو الضارة، ومن خلال التأييد من شــخصيات بارزة. ويمكنهم أيضًا الحصــول على مكافآت مالية كبيرة من »X« والمنصات الأخرى مــن خــلال إثارة الغضب ضد الديمقراطي­ين.

ويُعرف عديد من شخصيات الإنترنــت بأنهــم صحفيون مواطنون وطنيون يكشفون عن الفســاد الحقيقي. ومع ذلك، فــإن قدرتهم الواضحة على نشر معلومــات مضللة دون رادع مع إخفاء دوافعهم الحقيقية تثير قلــق الخبراء في الولايــات المتحــدة في عام الانتخابات الرئاسية.

وقال صامويل وولي، مدير مختبر أبحاث الدعاية بجامعة تكســاس في أوســتن، إنهم يســتغلون تاريخًا طويلًا من الثقة في المبلغــين الأمريكيين والمصادر المجهولة.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia