Al-Watan (Saudi)

4 أغذية تكبح الشهية

- أبها: الوطن

كشــفت الدكتورة مارينا ماكيشا خبيرة التغذية الروسية أسباب الشعور بالجوع الذي لا يمكن السيطرة عليه، وما الذي يجب تناوله لكبح الشــهية والشعور بالشبع.

تشــير الخبيرة إلى أن ســبب فرط الشــهية قد يكون الإجهاد أو أمراض مختلفة، مثل أمــراض الغدة الدرقية وفقــر الــدم ومقاومة الأنســولي­ن والسكري، وقد يسبب النظام الغذائي غير المتــوازن الجــوع المفاجئ. ومع ذلك يمكن للشخص في بعض الأحيان التعامل مع الشهية الجامحة بالتحكم بطعامه. ووفقا لموقع »فيســتي. رو«، هناك أطعمة تساعد على كبح الشهية دون أن تلحق الضرر بالصحة، ومنها:

01 البيض

يعطي البروتين السعرات الحرارية اللازمة التي تجعل الشخص يشعر بالشــبع لفترة أطول. لأن الجســم يهضم البروتين ببــطء، والأحماض الأمينية التي تتشــكل نتيجة شطر البروتين، تصل إلى الدم وتنتشر لمدة تصل إلى أربع ساعات.

وبالطبع توجد كميــة كبيرة من البروتين في اللحوم والأسماك والجبن وفول الصويا. ولكــن البيض وفقا لخبراء التغذية هو المنتج رقم واحد. وأثبتت البحوث العلمية أن الأشخاص الذين يتناولون البيض يوميا لديهم سيطرة أفضل على شهيتهم ويأكلون كميات أقل.

02 الأفوكادو

يحتوي الأفــوكاد­و على الأحماض الدهنية والألياف الغذائية التي تجعل الشخص يشعر بالشبع لفترة طويلة.

03 البطاطس

يســاعد هذا المنتج على الشعور بالشــبع لفترة طويلة لاحتوائه على النشا. ولكي تســاعد البطاطس في منع الشــعور بالجــوع، يجب أن تؤكل باردة، حيث يمكن اســتخدام البطاطس البــاردة بدلا من الخبز، لاحتوائها على ســعرات حرارية أقل بثلاث مرات مقارنة بالخبز.

04 الحمص

يحتوي الحمــص بطحينة على الطحينية وزيــت الزيتون وبعض التوابــل، ما يجعل الشــخص بعد تناولها يشعر بالشبع طوال النهار، لأنهــا تحتوي عــلى الكربوهيدر­ات البطيئــة. لذلــك يرتفع مســتوى الجلوكوز في الدم تدريجيا وبسلاسة. أي لا يسبب قفزة مفاجئة في مستوى الجلوكوز في الدم.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia