Al-Watan (Saudi)

الفلسطينيو­ن يواجهون التحذيرات مجددا من العودة إلى الشمال

- أبها: الوطن

جدد الجيش الإسرائيلي تحذيراته للفلسطينيي­ن في غزة من العودة إلى شمال القطاع المحاصر، بعد يوم من إعلان مســؤولي مستشــفى في غزة مقتل خمسة أشخاص عندما حاولت حشود من السكان النازحــين الوصول إلى منازلهــم في المنطقة التي مزقتها الحرب.

وكان شمال غزة هدفا مبكرا للحرب التي شنتها إسرائيل ضد »حماس«، حيث سويت أجزاء واسعة منه بالأرض، مما أجبر الكثير من ســكان المنطقة على الفرار جنوبا. وبينما يقال إن نحو 250.000 شخص يعيشــون في الشــمال، فقد منع الجيش الإسرائيلي معظم النازحين من العودة طوال الحرب المســتمرة منذ ستة أشــهر، قائلا إن المنطقة هي منطقة قتال نشطة.

غا.ات جوية

وبينما يدعي الجيش الإسرائيلي أنه قلص عدد قواته في غزة، فإنه لا يزال يشــن غارات جوية وعمليات تســتهدف مواقع عدة في المنطقة ضــد ما يقول إنهم مســلحون يعيدون تنظيم أنفسهم، وأبرزها مستشــفى الشــفاء الرئيسي الذي أصبح في حالة خراب بعد مداهمة اســتمرت أســبوعين ومعارك الشهر الماضي. وكتــب المتحدث العســكري الإسرائيــ­لي أفيخاي أدرعي على موقع »X« )تويتر ســابقًا:( »يجب على الفلسطينيي­ن البقاء في جنوب غزة«. ويبدو أن الناس يســتجيبون للتحذير الجديد، خاصــة بعد أعمال العنف التي وقعت في اليوم السابق. وقالت سلطات المستشــفي­ات في غزة إن خمسة أشخاص قتلوا على يد القوات الإسرائيلي­ة في أثناء محاولتهم السفر شــمالاً إلى منازلهم. وأظهرت سجلات المستشفى أن جثثهم نقلت إلى مستشفى العــودة في مخيم النصيرات وســط قطاع غزة. وأظهرت الســجلات أن 54 آخريــن أصيبوا في الحادث. ولم يكن لدى الجيش الإسرائيلي تعليق فوري، ولم تتضح على الفور الظروف الدقيقة وراء الوفاة. خلّفت الحرب خسائر فادحة في صفوف

المدن ين في غزة.

شرد معظم سكان القطاع، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، بسبب القتال ويعيشون

في ظ>وف م;<=ة.

أدت ستة أشهر من القتال في غزة إلى دفع الأIاضي الفلسطينية الصغيرة إلى أزمة إنسانية، مما ترك أكثر من مليون

شخص على حافة المجاعة.

يقال إن المجاعة أصبحت وشيكة في الشمال الذي تض>ر بشدة، حيث تجد المساعدات صعوبة في الوصول إليه

بسبب القتال.

تقول و[ارة الصحة في غزة إن القصف

الإس>ائيلي والهجمات الب;\ة على القطاع أسف>ا عن مقتل أكثر من 33700 فلسطيني وإصابة أكثر من 76200 آخa\ن.

ظ2وف صعبة

وقبل أعمال العنف، تحركت حشود من الناس شمالًا ســيرًا على الأقدام وعلى العربات. وقال العائدون إنهم دُفعوا للقيام بالرحلة المحفوفة بالمخاطر، لأنهم سئموا الظروف الصعبة التي يضطرون للعيش فيها خلال نزوحهم. ويشكّل شمال غزة وعودة سكانه نقطة خلاف رئيسية بين إسرائيل و»حماس« في المفاوضات الجارية لمحاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النــار مقابل إطلاق سراح الرهائــن الذين تحتجزهم الحركة المســلحة. وتريد إسرائيل محاولة تأخير العودة لمنع المسلحين من إعادة تجميع صفوفهم في الشــمال، بينما تقول »حماس« إنها تريد التدفق الحر للعائدين.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia