Al-Watan (Saudi)

ترمب يبدأ أول محاكمة جنائية

- أبها: الوطن

بدأت المحاكمة الجنائية التي ســتصنع التاريخ لدونالد ترمب بخطــوة إجرائية بســيطة، ولكنها غير عاديــة، وتعد حيوية للديمقراطي­ة الأمريكية، حيث رفض القاضي خوان م. ميرشــان طلبًا قدمه محامو ترمب، يطلبون فيه من القاضي تنحية نفسه، وهي خطوة قامــوا بها أيضًا دون جدوى في وقت ســابق من القضية.

لذا ســيتم اختيار مجموعة من المواطنــي­ن العاديين – أقران ترمب في نظــر القانون – لتقرير ما إذا كان الرئيس الســابق للولايات المتحدة مذنبا بارتكاب جريمة.

وقد تستغرق عملية اختيار هيئة المحلفين أيامًا، بينما ستكون أمام المحامين من كلا الجانبين فرص محدودة لمحاولة تشــكيل اللجنة لمصلحتهم.

وفيما يلي بعض العوامل التي ســتدخل في اختيار هيئة المحلفين: مَن يمكنه الجلوس في هيئة المحلفين؟

ســتتكون هيئة المحلفــين هذه فقط من الأشــخاص الذين يعيشــون في مانهاتن، أحد الأحياء الخمسة في مدينة نيويورك. ويكــون المؤهلون للخدمــة في هيئة المحلفــين في نيويورك من المواطنــي­ن الأمريكيين الناطقين باللغــة الإنجليزية الذين تزيد أعمارهم على 18 عامًا، والذين لم تتم إدانتهم بارتكاب جناية.

ويحدد مسؤولو المحكمة المحلفين المحتملين من قوائم الناخبين المســجلين، ودافعي الضرائب، وحاملي رخص القيادة، ومتلقي المنفعة العامة، ومصادر أخرى.

وســيتم اختيار مجموعة المحلفــين المحتملين لمحاكمة ترمب بشكل عشــوائي، حيث يمكن للناس أن يتطوعوا للعمل في هيئة المحلفين، لكن لا يمكنهم اختيار المحاكمة التي سيخدمون فيها. ماذا لو كان المحلف لا يريد الخدمة؟ واجب هيئة المحلفين إلزامي، ولكن يمكنك الحصول على إعفاء لعدة أسباب، بما في ذلك الصعوبات المالية أو الطبية.

كيف سيتم اختيار هيئة المحلفين؟

سيبدأ القاضي ميرشان في إحضار مجموعة كبيرة من المحلفين المحتملين إلى قاعة المحكمة، وســيقدم بعد ذلك ملخصًا موجزًا للقضية، ويقدم المدعى عليه ترمب إلى هيئة المحلفين، وسيطرح القاضي بعد ذلك ســؤالا حاســما على المحلفين المحتملين: هل يمكنكــم أن تخدموا وتكونوا عادلين ونزيهين؟، وســيتم فصل المحلفين الذين يشــيرون إلى أنهم لا يســتطيعون الخدمة أو أن يكونوا عادلين.

بينما سيتم اســتدعاء أولئك الذين سيبقون في مجموعات إلى صندوق المحلفين، حيث ســيتم طرح 42 سؤالًا عليهم، بعضها بأجزاء متعددة.

وســيكون لدى المحامين مــن كل جانب عــدد محدود من الضربات التي يمكنهم استخدامها لاستبعاد المحلفين المحتملين الذين لا يحبونهم، دون إبداء الأسباب. ويمكنهم أيضًا القول بأنه ينبغي اســتبعاد محلف معين، ولكن يتعين عليهم إقناع القاضي بالموافقة على إقالة هذا الشخص.

وتســتمر العملية حتى يتم اختيــار 12 محلفًا و6 مناوبين، ويمكن إحضــار مجموعات أكبر من المحلفين المحتملين إلى قاعة المحكمة، إذا لزم الأمر.

ما هي الأسئلة التي سيتم طرحها؟

لن يســمح القاضي للمحامين بالسؤال عما إذا كان المحلفون المحتملون ديمقراطيين أم جمهوريين، والذين صوتوا لمصلحتهم أو ما إذا كانوا قد قدموا أموالا لأي قضايا سياســية. لكن هناك أسئلة متعددة تهدف إلى تحديد ما إذا كان الناس من المرجح أن يكونوا متحيزين ضد ترمب أو لمصلحته، وهذا بعضا منها:

»هل لديك أي معتقدات أو آراء سياسية أو أخلاقية أو فكرية أو دينية قد تمنعك من اتباع تعليمات المحكمة بشأن القانون أو قد تحرف نهجك في هذه القضية؟«

»هل سبق لك، أو لأحد أقاربك، أو صديقك المقرب، أن عملت أو تطوعت في حملة ترمب الرئاسية، أو إدارة ترمب الرئاسية، أو أي كيان سياسي آخر تابع له؟«

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia