Al-Watan (Saudi)

الاستماع للأغاني الحزينة يزيد المتعة العاطفية

- الرياض: الوطن

كشــفت دراســة علمية حديثة عن أثر إيجابي يحدثه الاستماع إلى الموســيقى الحزينة، مؤكدةً أن المشاعر السلبية الناتجة عن ذلك من شأنها أن تحقق للإنسان عاطفة ممتعة.

وأوضح باحثون، في الدراســة التي نشرها موقع »ميديكال إكســبرس« العلمي، أن المشاعر السلبية التي نشعر بها عند الاستماع إلى الموسيقى يمكن أن تنتج المتعة، مشــيرين إلى أن الدراسة اختبرت، لأول مرة، فرضية التأثير المباشر للعاطفة السلبية الممتعة.

وقال البروفيسور إيمري شوبرت، مؤلف الدراسة من مختبر علم الموســيقى التجريبي في كلية الفنون والإعلام بجامعة نيو ساوث ويلز للفنون والتصميم والهندســة المعمارية: »من المفارقــة أن تعتقد أنه يمكنك الاســتمتا­ع بشيء يجعلك تشــعر بمشاعر ســلبية،« مبيناً أن »هذا البحــث يُظهر أول دليل تجريبي على أن الحزن يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي في الاستمتاع بالموسيقى بشكل مباشر.«

وأضاف شــوبرت: »نحن نعلــم أن عديداً من الأشــخاص مهيــؤون تماماً عندمــا يتعلق الأمر بالتجــارب الفكرية، لــذا فهو أســلوب معقول للاستخدام، وفي أســوأ الأحوال، يجب ألا يؤدي إلى أي نتائج«، لافتاً إلى أن النتائج تشــير إلى أن الحزن الذي نشعر به عند الاستماع إلى الموسيقى قد يكون في الواقع محبوباً، ويمكن أن يعزز متعة الاســتماع إليها.

وبيَّن أنه قد يكون هناك عديد من الأســباب التي تجعل الناس يســتمتعون بالموسيقى التي تجعلهم حزينين، متابعاً: »أحد التفسيرات يتعلق باللعب. إن تجربة مجموعة واسعة من المشاعر في بيئة آمنة إلى حد ما يمكن أن تساعدنا على تعلم كيفية التعامل مع ما نواجهه في العالم.«

ولفت إلى أن الدراسات السابقة تشير إلى فرضية التأثير غير المباشر، ما يعني أن الناس قد يشعرون بالحزن، منوهاً بأن هناك شــيئاً آخر يستمتعون به وهو التأثر؛ لأنه شــعور مختلط بجوانب إيجابية وسلبية.

واختار الفريق البحثي 50 مشــاركاً معظمهم من طلاب الموسيقى الجامعيين، وأسعوهم مقطوعة موسيقية أحبوها تثير الحزن تضمنت كلاسيكيات مــن لودفيغ فــان بيتهوفن إلى الأغانــي الحديثة لتايلور سويفت، ولم يتم توجيههم صراحةً لاختيار الموسيقى التي يستمتعون فيها بالحزن.

وطُلب من المشــاركي­ن أن يتخيلوا ما إذا كان من الممكن إزالة حزنهم عند الاستماع إلى الموسيقى، وهو ما أبلغت الأغلبية عن إمكانية القيام به.

وبعد الإزالة المتخيلة للحزن، سُئل المشاركون عما إذا كانوا يحبون المقطوعة الموسيقية بشكل مختلف، ليؤكد 82 % منهم أن إزالة الحزن قلل استمتاعهم بالموسيقى.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia