Al-Watan (Saudi)

محادثات مشتركة بين وزيري الدفاع ا مريكي والصيني

- أبها: الوطن

في أحدث حلقة في سلسلة من الخطوات الأمريكية لتحسين الاتصالات مع الجيش الصيني والحــد من الحوادث غير الآمنة والعدوانيـ­ـة في منطقة المحيطين الهندي والهــادئ، تحدث وزيــر الدفاع لويد أوستن مع وزير الدفاع الوطني الصيني.

وكانت هــذه هي المــرة الأولى التي يتحــدث فيها أوســتن مــع الأدميرال دونغ جون والمــرة الأولى التي يتحدث فيها بشــكل مطول مع أي من نظرائه الصينيين منذ نوفمبر 2022.

وقال مسؤول دفاعي كبير إن مكالمة أوســتن تمنح الولايات المتحدة الفرصة لمنع المنافسة المســتمرة مع الصين من التحول إلى صراع.

الاتصال العسكري

وتأتي المكالمة، التي استمرت أكثر من ســاعة بقليل، في الوقت الذي كان من المتوقع أن يسافر وزير الخارجية أنتوني بلينكــن إلى الصين هذا الشــهر لإجراء محادثات.

وقــال الميجور جنرال بــات رايدر، السكرتير الصحفي للبنتاغون، إن أوستن »أكد على أهمية الاستمرار في فتح خطوط الاتصال العســكري بين الجيشين« بين الولايــات المتحــدة وجمهورية الصين الشعبية. وشدد على أهمية احترام حرية الملاحة في البحار وخاصة في بحر الصين الجنوبي.

تخفيف التوترات

وتعمل واشــنطن وبكين على توسيع الاتصالات وتخفيف التوترات المتصاعدة.

وتوقفت الاتصالات العســكرية بين علقت بكين جميــع هذه الاتصالات بعد زيارة رئيسة مجلس النواب آنذاك نانسي بيلوسي إلى تايــوان، التي تدعي الصين أنها تابعة لها.

بدأ ذوبان الجليــد في العلاقات بين القوتــين العالميتــ­ين في نوفمبر الماضي عندما التقى الرئيس جو بايدن والرئيس الصينــي شي جين بينغ على هامش قمة التعــاون الاقتصادي لآســيا والمحيط الهادئ في سان فرانسيسكو. وبعد حوالي شــهر، تحدث الجنرال سي كيو براون، رئيس هيئة الأركان المشتركة، مع نظيره الصيني في مكالمة فيديو – في أول اتصال عسكري رفيع المســتوى بين الجيشين منذ زيارة بيلوسي.

حوادث مقلقة

وكانت مكالمة أوســتن مــع دونغ متوقعة عــلى نطاق واســع، ولكن تم تعيين الأدمــيرا­ل في منصب الدفاع فقط في ديسمبر. ورفضوزير الدفاع السابق وي فنغ خه طلبا من البنتاغون للتحدث مع أوستن العام الماضي بعد أن أسقطت الولايات المتحدة بالون تجســس صيني كان يطفو في جميع أنحاء البلاد. وكان أوســتن قد التقى سابقًا مع وي في عام 2022 عــلى هامش مؤتمــر دفاعي في كمبوديا.

ويشعر مســؤولو الدفاع بالقلق إزاء الحوادث غير الآمنة وغــير المهنية التي تتعلق بالجيشين الأمريكي والصيني في المحيط الهادئ.

وأثــارت زيارة بيلــوسي تصاعدا في المناورات العسكرية للصين. فقد أرسلت بكين ســفنا حربية وطائرات عبر الخط الأوســط في مضيق تايــوان، زاعمة أن الحدود الفعليــة غير موجودة، وأطلقت صواريــخ على تايــوان ذاتها، وتحدت الأعراف الراسخة بإطلاق الصواريخ على المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

 ?? ?? البلديــن في أغســطس 2022، عندما
البلديــن في أغســطس 2022، عندما

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia