Al-Watan (Saudi)

برنامج لتحسين إنتاجية القمح والشعير

- الرياض: الوطن موارد و ا ية قاعدة يانات

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن برنامج لتحسين إنتاجيــة القمح والشــعير، وحصر 903 مــوارد وراثية من أشــجار الفواكه المثمرة بالمملكة.

وأوضحت الوزارة أن تنفيذ البرنامج (تحســين القمح والشــعير) يرتكز على ثلاثة محاور: الأول يتضمن حصر وتنقيــة وتقييــم الأصناف المحليــة، والثانــي يتضمن التعاون مع الهيئات الدولية (الإيــكارد­ا، والســيميت، والأكســاد)، فيما يتضمن المحور الثالث تنفيذ برنامج تربية محلي باستخدام التربية السريعة. أفــادت الــوزارة أن باكــورة البرنامــج تمثلــت في التقــدم لتســجيل (5) أصناف من قمح (الطري) الخبز وقمح (القاسي) المكرونة عبارة عن (3) أصناف محليــة و(2) جديدة، بالإضافة إلى وجــود (ســلالات مبشرة) )52) قمحًــا طريًا، و (45( قمحًا قاسيًا في مراحل التقييــم النهائية هذا الموســم، و مــن المتوقع انتخاب وتســجيل عدد كبير منها العــام المقبل، كما تم حصر (215) موردًا وراثيًا من أنواع المحاصيل الحقلية و(17( مــوردًا وراثيًا مــن محاصيل الخضر. وأكدت الوزارة أن مركز البذور والتقاوى نجح في حصر (903( موارد وراثية من أشجار الفاكهة المثمــرة بمختلــف المناطــق، عبارة عن )159( موردًا وراثيًا بجــازان، و(252) مــوردًا في الباحة، و(130) موردًا بعسير، )247) مــوردًا بالمنطقــة الشرقية، و(50) موردًا بالرياض، و(65( موردًا بالمدينة

المنورة. أكدت »البيئة« أنه يجري عمل البصمة الوراثية لجميع الموارد الوراثية بالمملكة مثل: القمح والشــعير والبن والسمسم وغيرها؛ بغرض إيجاد أوجه التشــابه والاختلاف بين عينــات الصنف الواحد على المستوى الجزيئي، وتوثيق العينات المميزة جينيًا، وتوحيد اســم الصنف المحلي، ونــشر المخرجــات في المكاتب العالمية. وكشــفت عن إنشــاء قاعدة بيانات للموارد الوراثية من المحاصيل الحقلية والبســتان­ية تشــمل جميع البيانات والصفــات الخاصة بالموارد الوراثية، وجارٍ العمل على تحسين البُنى التحتية من خلال تطويــر المختبرات والبيوت المحمية لاســتعراض الفرص الاســتثما­رية؛ لإنتاج وإكثــار تقاوى البطاطس بالمملكة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia