Al-Watan (Saudi)

قائد الجيش ا وكراني يحذر من ضغوطات الخطوط ا!مامية

- أبها: الوطن

جاء تحذير من قائد الجيش الأوكراني العقيد الجنرال أولكسندر سيرسكي من تفاقم الوضع بينما تنتظر قواته الأســلحة التي تشتد الحاجة إليها مــن حزمة مســاعدات أمريكية ضخمة للوصول إلى الخطوط الأمامية. وأفاد بأن الوضع في ساحة المعركة يزداد ســوءًا بالنسبة لكييف، مع انســحاب القوات الأوكرانيـ­ـة تكتيكيًا على طول ثلاثة أقســام من خط المواجهة في منطقة دونيتسك الشرقية. وقال في منشور على تطبيق :Telegram »القوات الروسية تواصل الهجوم« على طول خط المواجهة بأكمله الذي يزيد طوله عن 1000 كيلومتر (620 ميــلاً)، مع احتدام معارك ضارية غرب مدينة أفدييفكا.

مدن رئيسية

وقالت مؤسســة بحثية مقرها واشــنطن إن القوات الروســية »من المرجح أن تحقق مكاســب كبيرة في الأســابيع المقبلة« بينما تنتظر كييف الأســلحة التي تشتد الحاجة إليها من الولايات المتحدة. وفي آخر تقييم عملياتي له، قال معهد دراســة الحرب إن القوات الروسية لديها فرص للتقدم حول أفدييفكا، المدينة الشرقية التي استولت عليها في أواخر فبراير بعد معركة شاقة استمرت لمدة طويلة، وتهديد تشاسيف يار القريبة. ومن شأن الاستيلاء عليها أن يمنح روسيا الســيطرة على قمة تل يمكنها مــن خلالها مهاجمة مدن رئيســية أخرى تشكل العمود الفقري للدفاعات الشرقية لأوكرانيا. وعلى الرغم من ذلك، فقــد قدر المركز البحثي أنه من غير المرجح أن تؤدي أي من هذه الجهود التي تبذلها موسكو إلى انهيار الخطوط الدفاعية في كييف.

نجاحات وسية

مساعدات الحرب

ووعد الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن شــحنات الأسلحة الأمريكية ستبدأ في الوصول إلى أوكرانيا في غضون ساعات، حيث وقع على قانون مساعدات الحرب بقيمة 95 مليار دولار والذي يشمل أيضًا المساعدة لإسرائيل وتايوان وغيرها من النقاط الساخنة العالمية. ويمثل هذا الإعلان نهاية للمعركة الطويلة والمؤلمة مع الجمهوريين في الكونجرس بشأن المساعدة التي تشتد الحاجة إليها لأوكرانيا. وأكدت وزارة الدفاع الروســية أن القوات الروسية سيطرت على قرية تبعد نحو 15 كيلومترا شــمال أفدييفكا، بعد أيام من تقرير المعهد الحربي عن احتمال السيطرة عليها في وقت مبكر من يوم الخميس. ووصف تقييم ذلك اليوم مكاســب موسكو بأنها »سريعة نسبياً ولكنها لا تزال هامشــية نسبياً«، مضيفاً أن القوات الروســية لم تتقدم بما يزيد عن 5 كيلومترات (3 أميال) خلال الأسبوع السابق. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه تم إسقاط 17 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الليل فوق أربع مناطق في جنوب غرب البلاد. وقال حاكم الولاية فلاديســلا­ف شابشــا إنه تم اعتراض ثلاث طائرات بدون طيار بالقرب من مستودع نفط في مدينة ليودينوفو الصناعية التي تبعد حوالي 230 كيلومترًا (143 ميلاً) شمال الحدود الأوكرانية. وقال حاكم مقاطعة بيلغورود بجنوب روســيا، فياتشاســل­اف جلادكوف، في وقت لاحق، إن إحدى الطائرات الأوكرانية بدون طيار دمرت البنية التحتية للاتصالات في مقاطعة بيلغورود بجنوب روسيا، المتاخمة لأوكرانيا. لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات.

أض%ار جسيمة

كما قصفت طائرات روســية بــدون طيار مدينة ميكولايــف المطلة على البحر الأســود، مما أدى إلى اشــتعال النيران في فندق وتدمــير البنية التحتية للطاقة وفقا لمسؤولين أوكرانيين. وقال فيتالي كيم، حاكم مقاطعة ميكولايف بجنوب أوكرانيا، إن الطائرات الروسية بدون طيار »ألحقت أضرارا جســيمة« بفندق في عاصمتها التي تحمل الاسم نفســه، مما أدى إلى نشوب حريق تم إخماده لاحقا. ونشرت وكالة الإعلام الروســية ادعاءات بأن الغارة على ميكولايف استهدفت حوض بناء السفن؛ حيث يتم تجميع الطائرات البحرية بدون طيار.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia