Al-Watan (Saudi)

شجرة نادرة تقود لعلاج السكري

- القاهرة: الوكالات

توصــل باحث مــصري لنتائج جديدة حول علاج مرضى السكري، بعد اكتشافه قدرة أوراق شجرة زينة نادرة موجودة في حديقة الحيوان بمحافظة الجيزة، جنوب القاهرة، على خفض نســب السكر في الدم بشكل كبير.

وحصل الباحث، محمد سيد عبدالحفيظ، على درجــة الدكتوراه مــن جامعة قناة الســويس، وهي جامعــة حكومية، بعد مناقشة علمية طويلة لعرض النتائج التي توصل لهــا بحثه حول تأثير المادة الفعالة في خفض نسب الســكري في الدم وعلاج أمراض أخرى.

ونقــل موقــع »ســكاي نيــوز« عن عبدالحفيظ، الذي يعمل في قســم العقاقير بكليــة الصيدلــة في الجامعــة المصرية الروســية، قوله إن الشجرة هي »كولفيلا راســيموزا«، النادرة الوجود في مصر، ولم يبقَ منهــا إلا اثنتان، واحــدة في حديقة الحيوان بالجيزة، والأخرى في متحف محمد علي بالمنيل في القاهرة، ومؤخرًا بدأت بعض المــزارع في زراعتها لجمــال زهورها، أما الموطن الأصلي لها، فيقول إنها منتشرة في جنوب شرق إفريقيا وأستراليا، لكن لم تُجرَ عليها سابقًا أبحاث مشابهة لبحثه.

وعن قصة الاكتشاف، يوضح الباحث أنه خلال قيامه بعــدة تجارب تحضيرية على مجموعة من النباتات، وجد أن أوراق هذه الشــجرة تحتوي على مواد فعالة علاجية قوية قادرة على خفض نسب السكر في الدم بشكل كبير، بالإضافة لمجموعة من الفوائد الأخرى.

وفور تأكــده من النتائــج الأولية، بدأ في إعــداد بحث علمي منظــم عنها وأكثر تفصيلا ثم أصبح هو رســالته للدكتوراه، وخلال العمل والتجارب اكتشــف نتائج أخرى عن المادة الفعالة المســتخلص­ة من نبات هذه الشجرة، تساعد في إنتاج أدوية تعالج أمراضًا منتشرة في مصر.

والتجارب أثبتــت فعاليتها على الفئران بشكل كبير، يواصل الباحث المصري الذي يلفــت إلى أن النتائج تم أيضًا إرســالها إلى جهــات علميــة في الخــارج للعرض والاستشــا­رة، ولاقت ترحيبًــا كبيرًا ليتم نشرها بعد ذلك في صحف ومجلات علمية دولية متخصصة.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia