Amlak Real Estate Newspaper

16 ألف أسرة تسكن منزلها األول في 2024

- الرياض- عبد الرحمن الشهراني أمالك - متابعات

كشـــف مســـاعد وكيل هيئة الســـوق المالية للتمويل واالســـتث­مار فهد حمـــدان، أن القيمة الماليـــة للصناديـــ­ق العقارية بلغت نحـــو 192 مليار لاير، وتشـــكل 34 % مـــن إجمالي حجـــم الصناديق في الســـعودي­ة.

وأوضح حمـــدان، أن هناك عدًدا من المنتجات المحفـــزة للقطاع العقاري، بينهـــا منتج «التورق»، الذي يهـــدف إلى تحويل القـــروض العقارية إلى أوراق مالية، مـــا يزيد من قـــدرة الجهات التمويليــ­ـة لخدمة المطوريـــ­ن العقاريين ويمنحهم تمويًال عقارًيا يتناســـب مع توجهات مشـــاريعه­م.

وكان مجلس هيئة الســـوق الماليـــة قد اعتمد تعليمات طرح شـــهادات المســـاهم­ات العقارية، وتعديل قواعـــد طرح األوراق الماليـــة، وااللتزاما­ت المستمرة، وقائمة المصطلحات المستخدمة في لوائح هيئة السوق المالية وقواعدهـــ­ا على أن يتـــم العمل بها ابتداًء من تاريخ نشـــرها.

وجاء اعتماد تلك التعليمات بالتزامن مع إطالق الهيئة العامة للعقار منصة استقبال طلبات تراخيص المساهمات العقارية، ووفًقا لهيئة السوق المالية فإن اعتماد تلك التعليمات جاء اســـتناًدا إلى أدوار هيئة الســـوق المالية، التي حددها نظام المســـاهم­ات العقارية، وتحديًدا في تنظيم سجل المساهمين الخاص بالمســـاه­مة العقارية، وتنظيم إصدار شـــهادة المساهمة العقارية التي تثبت تملك المســـاهم حصة في المساهمة العقارية، إلى جانب االتفاق مع الهيئـــة العامة للعقار، فيمـــا يتعلق بتنظيم جمع األمـــوال لغرض طرح المســـاهم­ة العقارية، وذلك لمواكبـــة التطور الكبير الذي يشـــهده القطاع العقاري، وفتح قنوات تمويلية واستثمارية جديدة.

أعلن برنامج «ســـكني» عن اســـتفادة 21877 أسرة ســـعودية من البرنامج منذ بدايـــة العـــام، في حيـــن بلغ عدد األســـر السعودية التي ســـكنت مسكنها األول 16144 أســـرة، وذلـــك في إطـــار الجهود المستمرة لتوفير منتجات سكنية متعددة وحلول تمويلية متنوعة ُتسهم في تحقيق أهداف برنامج اإلسكان - أحد برامج رؤية المملكة 2030 - برفع نسبة التملك لألسر الســـعودي­ة إلى %70 بحلول العام .2030

وأوضـــح «ســـكني» أن عـــدد األســـر المســـتفي­دة خالل شـــهر فبراير الماضي بلـــغ 10256 أســـرة، فيما بلغ عدد األســـر التي ســـكنت مسكنها األول 8337 أسرة ســـعودية، وذلك باالستفادة من باقات الدعم االختيارية التي يتيحها للمستفيدين.

ويقدم البرنامج عدًدا من باقات الدعم السكني لتسهيل تملك المسكن األول، عبر تقديم دعم مالي غير مســـترد بمبلغ 100 ألف أو 150 ألف لاير، من خالل الشراكة بين صندوق التنميـــة العقارية والجهات التمويلية .

وتمنـــح هـــذه الباقـــات حلـــوًال مرنـــة ومتعددة لمستفيدي الوحدات السكنية الجاهزة، وتحت اإلنشـــاء، والبنـــاء الذاتي، حيـــث يأتـــي ذلـــك تأكيـــًدا مـــن البرنامج الستمرارية الدعم السكني، وأهمية تنوع الخيارات التمويلية والسكنية لتسريع وتيرة تملك األســـر الســـعودي­ة لمنازلهم.

وأعلن «سكني» عن استفادة أكثر من 100 ألف أســـرة ســـعودية مـــن البرنامج خـــالل 2023، فـــي حيـــن بلغ عدد األســـر التي ســـكنت مسكنها األول خالل العام الماضي 98475 أسرة.

 ?? ??
 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia