Asharq Al-Awsat Saudi Edition

اليمن يتجه لمخاطبة الغرب إعلامياً بالإنجليزي­ة

الأرياني: نحتاج ٢٠ مليون دولار لإعادة هيكلة القطاع

- جدة: سعيد الأبيض

تتجه وزارة الإعلام اليمنية لإطلاق صحيفة وقناة فضائية ناطقة باللغة الإنجليزية، بهدف إطلاع المجتمع الدولي على الانتهاكات والممارسات التي يقوم بها الانقلابيو­ن بحق الشعب اليمني.

وقال وزير الإعلام معمر الأرياني، إن هذه الخطوة تأتي ضمن أولويات الوزارة المزمع تنفيذها في المرحلة المقبلة، مؤكداً الحاجة لنحو ٢٠ مليون دولار لإعادة هيكلة قطاعات الوزارة التي عبث بها الانقلابيو­ن، وعودة القنوات الفضائية للبث من داخل البلاد، بعد توفير البنية التحتية لها، والمتمثلة في إيجاد أقمار صناعية وبناء استوديوهات متكاملة.

وأضاف الأرياني، أن وزارته بدأت الخطوات الأولى لتنفيذ استراتيجية لمخاطبة الغرب، من خلال إصدار وكالة الأنباء اليمنية عدداً من الأخبار باللغة الإنجليزية، فيما شرعت »قناة اليمن« الفضائية في بث برامج بعد منتصف الليل باللغة الإنجليزية، موضحاً أن نجاح هذه التجربة سيكون نقطة الانطلاق للتحول الكامل وبث قناة وصحيفة متخصصة في الشأن اليمني باللغة الإنجليزية.

وبلغ عدد الصحف الموالية للشرعية التي تصدر من داخل اليمن، بحسب وزير الإعلام، نحو ١٠ صحف حالياً، إضافة إلى ٧ قنوات منها قناتان حكوميتان. فيما يقدر عدد العاملين في وزارة الإعلام بنحو ١٠ آلاف موظف في القطاعات كافة، لافتاً إلى أن ٣ صحف يمنية مهمة هي صحيفة »١٤ أكتوبر« وصحيفة »٢٦ سبتمبر« التابعة للجيش، و »الثورة«، ستصدر من داخل اليمن. كما تعمل الوزارة على بناء وترميم »قناة عدن« الفضائية في العاصمة المؤقتة عدن، إضافة إلى فتح مكتب ل »قناة اليمن« في مدينة مأرب.

وأكد الأرياني، أن وزارة الإعلام لديها خطط مستقبلية، لمواصلة جهودها على المستوى الدولي في توضيح الحقائق حول انتهاكات الميليشيات، من خلال زيارة عدد من العواصم الأوروبية، وإقامة عدد من الندوات وعرض الجرائم التي تقوم بها الميليشيات، فيما تعمل على تقوية الجبهة الداخلية وتعزيزها، مع توحيد الخطاب الإعلامي مع عموم الصحافيين، وإرسال رسائل متنوعة لدول العالم عن الشعب اليمني، تؤكد أنه شعب يحب السلام ويعمل من أجله، لكن دون وجود سلاح بقبضة الميليشيات تهدد به السلم اليمني.

ولفت إلى أن الدور السعودي كان مهماً في احتضان الشعب اليمني وتحديداً الصحافيين، وكثير منهم استقر في السعودية، ومنهم من توجه إلى دول أخرى. وعلى صعيد الإعلام الحكومي استضافت السعودية القنوات الفضائية التابعة للحكومة الشرعية، بالتنسيق مع وزارة الثقافة والإعلام السعودية، ومنها »قناة اليمن« و»قناة عدن« إضافة إلى الإذاعة اليمنية ووكالة الأنباء »سبأ«، ما أوجد مساحة كبيرة يعتمد عليها في بناء المستقبل وإعادة بناء قطاعات الوزارة.

وعن تحرك وزارة الإعلام، لوقف بث القنوات الفضائية الموالية للانقلابيي­ن، قال إن تلك القنوات لا تبث عبر قمري »عرب سات «، و»نايل سات«، وإنما عبر قمر »نور سات« الذي لا يتبع جامعة الدول العربية، ولا يمكن تطبيق ما أقرته الجامعة في اجتماعها الأخير، حول وقف التجاوزات ومنع القنوات التي تتجاوز في الطرح الإعلامي.

وحول مصير الصحافيين المعتقلين، قال الأرياني، إن وزارة الإعلام خاطبت جميع المنظمات الدولية في هذا الشأن، وطالبت بأن تقوم هذه المنظمات بدورها في حماية الصحافيين المعتقلين، وهناك منظمات تجاوبت بشكل سريع مع قضية الصحافي يحيى الجبيحي، الذي أصدر الانقلابيو­ن حكما بالإعدام بحقه، وتخاطبت بشكل مباشر مع الميليشيات ودعتهم إلى ضرورة إطلاق سراحه.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia