Asharq Al-Awsat Saudi Edition

دحر الانقلابيي­ن من مواقع جديدة في حجة وتعز

مقتل ١١ حوثياً في مأرب... والميليشيا­ت تهجر أهالي قرية المنابة في البيضاء

- تعز: »الشرق الأوسط«

في حين تتواصل المواجهات العنيفة بين قوات الجيش اليمني وميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية عند الشريط الحدودي مع السعودية، ومع إعلان قوات الجيش إطلاق عملية واسعة لإزالة الألغام وتمشيط سواحل في شمال غربي محافظة حجة، حققت قوات الجيش تقدماً جديداً، وسيطرت على الطريق الواصل بين ميدي وحرض، التابعتين لحجة.

وتقدمت قوات الجيش والمقاومة الشعبية في مديرية ميدي، حيث شنت هجوماً على مواقع الميليشيات، واستعادت مواقع كانت خاضعة لها، في جنوب شرقي مدينة ميدي، المحاذية للسعودية، سقط على إثره عدد من عناصر الميليشيات بين قتيل وجريح، إضافة إلى استعادة طقم عسكري وعدد من الأسلحة المتوسطة والخفيفة، حسبما أكدت قيادة المنطقة العسكرية الخامسة.

وتزامن ذلك مع التقدم الكبير الذي حققته قوات الجيش الوطني في جبهتي المعافر والمخا بتعز، حيث تجددت المواجهات العنيفة بين الجانبين في منطقة المعافر بالكدحة إثر محاولات الميليشيات استرداد مواقع تم دحرهم منها، وتعويض خسائرهم في جبهة المخا الساحلية. وشهد محيط الدفاع الجوي بتعز قصفاً مدفعياً متبادلاً بعد محاولة الميليشيات التقدم بشكل مباغت إلى مواقع الجيش الوطني في الدفاع الجوي، الأمر الذي تصدت له وحدات الجيش الوطني المرابطة هناك، واستهدفت مواقع الميليشيات رداً على مصادر إطلاق النيران.

ويأتي ذلك مع استمرار دفع الميليشيات تعزيزات عسكرية إلى جبهة الكدحة التي تشهد مواجهات عنيفة، وتقترب فيها قوات الجيش إلى مفرق الوازعية للالتحام مع قوات الجيش في محيط »معسكر خالد بن الوليد«، ليتسنى لها قطع إمدادات الميليشيات من كل الاتجاهات، بعد السيطرة النارية على المعسكر من جميع الاتجاهات الشرقية والجنوبية والغربية.

وأكدت مصادر عسكرية ميدانية، ل »الشرق الأوسط«، مقتل ١٠ على الأقل من الميليشيات في كمين نصبته قوات الجيش الوطني، استهدف قوات كانت في طريقها لتعزيز جبهات الميليشيات في المحور الغربي، بينها ١٣ عربة عسكرية، وتحمل ذخيرة ومقاتلين، علاوة على مقتل عناصر آخرين من الميليشيات جراء غارات التحالف المستمرة على مواقع متفرقة في محيط معسكر خالد بن الوليد.

وبشكل متسارع، حققت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تقدماً إلى قرية العشيرة، الواقعة خلف قطاع كتيبة ٤٨ التابعة للمعسكر، وباتت على بعد كيلومترين تقريباً شمال غربي معسكر خالد، حسبما أكد العقيد عبد الباسط البحر، نائب الناطق الرسمي لمحور تعز، الذي قال ل »الشرق الأوسط« إن »المواجهات ما زالت مستمرة في جبهات الكدحة ومعسكر خالد بن الوليد، والقوات لا تزال في الاتجاه الشمالي تسيطر على ميدان ضرب النار، وكذلك المنصة، بالإضافة إلى صمود قوات الجيش في معسكر الدفاع الجوي، وتكبيد الميليشيات الخسائر الكبيرة بعد هجوم الميليشيات على مواقعها في الدفاع«. وأوضح أنه »نتيجة لكثافة الألغام التي زرعتها الميليشيات في جميع الطرق والمداخل المؤدية إلى وسط معسكر خالد، لا تزال الفرقة الهندسية تواصل نزع الألغام«، مضيفاً أن اقتحام المعسكر بالكامل »مسألة وقت«، وأكد أن »الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في موزع تقترب من الالتحام بالقوات المتقدمة بمعسكر خالد بن الوليد بعد تحريرها منطقة الجريب والشباع في منطقة موزع، في الوقت الذي لا تزال فيه المعارك عنيفة في مثلث موزع«.

وفي جبهة البيضاء اليمنية، اقتحمت الميليشيات قرية المنابة، شرق جبل رابطة في مديرية ولد ربيع، وتسببت في نزوح جديد لأهالي القرية حيث خرج أهالي القرية بمن فيهم النساء والأطفال إلى الشعاب المجاورة للقرية، حسبما أكد ناشطون حقوقيون من أبناء البيضاء ل »الشرق الأوسط«. ويأتي ذلك في الوقت الذي تجددت فيه المواجهات في مختلف جبهات البيضاء، وأشدها في جبهتي ذي ناعم وجبهة الزاهر حيث تواصل الميليشيات محاولاتها المستمرة في السيطرة على جبل كساد الاستراتيج­ي في الزاهر، مع استمرارها بالقصف الهستيري على القرى السكنية.

وفي جبهة مأرب، شرق اليمن، أكدت مصادر عسكرية مقتل ١١ عنصراً من الميليشيات، وإصابة آخرين، جراء محاولتهم التقدم إلى مواقع الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في مديرية صرواح، إضافة إلى مقتل أحد قوات الجيش الوطني.

وقالت المصادر ذاتها إن »قوات الجيش الوطني تصدت لمحاولات الميليشيات المستمرة، مما أسفر عن مقتل وإصابة أعداد منهم، إضافة إلى مقتل عدد من الميليشيات إثر غارات التحالف (١٤ غارة) على مواقع متفرقة في مديرية صرواح خلال ال٢٤ ساعة الماضية«، وأكدت أن »طيران التحالف شن غاراته على تعزيزات للميليشيات على امتداد الخط الواصل من منطقة حباب، شرق العاصمة صنعاء، وصولاً إلى صرواح .«

 ??  ?? مقاتلون تابعون للمقاومة الشعبية في الطريق المؤدية إلى »معسكر خالد بن الوليد« شرق مدينة المخا الساحلية (أ.ف.ب)
مقاتلون تابعون للمقاومة الشعبية في الطريق المؤدية إلى »معسكر خالد بن الوليد« شرق مدينة المخا الساحلية (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia