Asharq Al-Awsat Saudi Edition

النظام يستعيد »صوران« في حماة والمعارضة تهاجم خطوط دفاعه قرب سلمية

»البنيان المرصوص« تستهدف موقع قيادة استراتيجياً بحي المنشية في درعا

- بيروت: »الشرق الأوسط«

استعادت قوات النظام بلدة صوران قرب مدينة حماة في هجوم مدعوم بضربات جوية روسية مكثفة في وقت شنّ مقاتلو المعارضة هجوماً واسعاً على خطوط الدفاع الأولى للنظام السوري عن مدينة سلمية بريف حماة الشرقي، وتمكنوا من السيطرة على ستة حواجز لقوات الأسد، وقتل جنود النظام داخلها.

وأظهر تسجيل فيديو نشره الإعلام الحربي دبابات ومدفعية وقاذفات صواريخ وهي تطلق نيرانها على ما قيل إنها مناطق في حماة مع وقوع انفجارات وسط أبنية وصعود سحب ضخمة من الدخان. وانسحب معظم مقاتلي المعارضة من البلدة بعد أن اقتحمتها قوات النظام بعد عشرات الضربات التي شنتها طائرات يُعتقد أنها روسية.

واستهدفت الضربات أيضا بلدات أخرى بالمنطقة شملت اللطامنة وكفر زيتا. وصوران هي البوابة الشمالية للجيش إلى مدينة حماة عاصمة المحافظة. وكان النظام استعادها العام الماضي ثم فقدها في هجوم للمعارضة.

وأوضح الناشط المعارض لؤي الحموي، أن مقاتلي المعارضة »انسحبوا من صوران، بعد مواجهات عنيفة مع القوات النظامية والميليشيا­ت الأجنبية المساندة لها، بعد استهداف المدينة بأكثر من ١٣٠ غارة بالصواريخ الارتجاجية والفراغية والمحملة بمادتي الفوسفور والنابالم الحارقتين«، مؤكداً أن الطيران المروحي »ألقى أكثر من ٥٠ برميلا متفجرا على صوران، كما أن قوات النظام المتمركزة في جبل زين العابدين وفي مطار المدينة العسكري، استهدفوا المدينة بأكثر من ٥٠٠ قذيفة صاروخية ومدفعية، ما أجبر مقاتلي المعارضة على التراجع إلى الخطوط الدفاعية الخلفية خارج صوران.«

وأعلن »مكتب أخبار سوريا« المعارض، أن »الثوار هاجموا الحواجز التي تقع في منطقتي المزيرعة والدلاك على بعد سبعة كيلومترات غرب مدينة سلمية بريف حماة الشرقي، والتي يوجد بداخلها عناصر إيرانية، تتولى تدريب ميليشيات قوات الدفاع الوطني«، مشيراً إلى أن هذه الحواجز »لم تخرج عن سيطرة النظام منذ اندلاع الثورة السورية، وهي تعد خط الدفاع الأول عن مدينة سلمية«. وقال الناشط الإعلامي في ريف حماة الشرقي أحمد الخلف، إن »الثوار تمكنوا من قتل وجرح جميع العناصر المتمركزين في حواجز المزيرعة والدلاك، واستولوا على كميات من الأسلحة والذخائر، ثم فجروا أبنيتها بالكامل قبل أن ينسحبوا منها، لمنع النظام من إعادة التمركز فيها.«

وشهد محيط مدينة طيبة الإمام وفي ريف حماة الشمالي، اشتباكات عنيفة بين فصائل المعارضة وقوات النظام، خلال محاولة الأخيرة السيطرة على المدينة، وذلك غداة سيطرته على مدينة صوران المجاورة ليل الأحد. وترافقت الاشتباكات مع عشرات الغارات للطائرات وطائرات النظام على طيبة الإمام.

وإلى جانب القصف الذي طاول طيبة الإمام، نفذ الطيران الحربي أكثر من ١٥٠ غارة جوية على مدن حلفايا، مورك، كفر زيتا، اللطامنة ومنطقة الزوار وقرى المصاصنة ولحايا ومعركبة، الخاضعة لسيطرة المعارضة في ريف حماة الشمالي. وقال الحموي إن القصف »أدى إلى مقتل طفلين في كفر زيتا وآخر في اللطامنة، فضلا عن دمار عشرات المنازل في جميع المناطق المستهدفة.«

سخونة الميدان في وسط وشمال سوريا، انسحبت على الجبهة الجنوبية، حيث أعلنت غرفة عمليات »البنيان المرصوص« عن »استهداف موقع قيادة استراتيجي، ومستودعات أسلحة تابعة لقوات النظام بحي المنشية في درعا البلد، بواسطة صاروخ محلي الصنع«. وأشارت »شبكة شام« الإخبارية، إلى أن الهجوم »حقق إصابة مباشرة، وأدى إلى تدمير الموقع بالكامل، حيث شوهدت سيارات الإسعاف تنقل القتلى والجرحى«. وأشارت إلى أن الهجوم »تزامن مع تكثيف عشر غارات جوية نفذها الطيران الحربي التابع لقوات بشار على المنطقة، بالإضافة للقصف المدفعي والصاروخي العنيف .«

وتمكنت غرفة عمليات البنيان المرصوص في اليومين الماضيين من السيطرة على ٩٠ كتلة سكنية وأربعة حواجز للنظام في حي المنشية بدرعا البلد، ضمن معركة »الموت ولا المذلة«، إضافة إلى سيطرتها على حاجز مدرسة معاوية وحاجز مسجد عقبة بن نافع الاستراتيج­يين، بسبب قربهما من مبنى الإرشادية وحديقة المنشية التي تعتبر نقطة ارتكاز لقوات الأسد داخل الحي.

 ??  ?? راكبان يعبران مباني مدمرة بفعل قصف طيران النظام للمناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في درعا الأسبوع الماضي (أ.ف.ب)
راكبان يعبران مباني مدمرة بفعل قصف طيران النظام للمناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في درعا الأسبوع الماضي (أ.ف.ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Saudi Arabia